• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مستوى فهم طالبات كليات البنات بالمملكة العربية السعودية للمظاهر الاجتماعية للعلم والتقنية

    Thumbnail
    View/Open
    059406-0002-fulltext.pdf (709.6Kb)
    Date
    1994
    Author
    Al Husain, Abdulla Ali [عبدالله بن علي الحصين]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    استهدفت الدراسة الحالية تحديد مستوى فهم الطالبات السعوديات بكليات البنات للمظاهر الاجتماعية للعمل والتقنية، وما إذا كان لكل من المستوى الدراسي (الفرقة الأولى والرابعة) والتخصص الأكاديمي (علمي، أدبي) والأعداد التربوي (معدات تربوياً وغير معدات تربوياً) أثر في مستوى هذا الفهم ولقد تالف مجتمع الدراسة من جميع طالبات الفرقة الأولى والرابعة بكليات البنات خلال العام الجامعي 1412 هـ-1413 هـ، أما عينتها فهي عينة عشوائية عنقودية عددها 2198 طالبة تم اختيارهن من ست كليات للبنات بالمملكة العربية السعودية، وهي عينة ممثلة لطالبات الفرقة الأولى والرابعة، وللتخصص العلمي والأدبي، وللكليات التربوية وغير التربوية بهذه الكليات الست، وتم قياس مستوى فهم عينة الدراسة باستخدام اختبار فهم المظاهر الاجتماعية للعلم والتكنولوجيا الذي طوره حافظ بكر (1989) وحللت بيانات الدراسة باستخدام ثلاث من المعالجات الإحصائية (1) تقدير متوسط عينة الدراسة ككل، والعينات الفرعية ومقارنتها بالعلامة المحك أي مستوى الأداء المقبول على هذا الاختبار (2) تحليل التباين الثنائي 2X2 (3) اختبار "ت" t-test كتحليل بعدي في الحالات التي تكون فيها قيمة ف "F " داله عند تحليل التباين الثنائي. ولقد كشفت نتائج الدراسة عن أن مستوى فهم الطالبات السعوديات بكليات البنات للمظاهر الاجتماعية للعمل والتقنية جاءت دون مستوى الأداء المقبول، كما كشفت عن انه ليس للمستوى الدراسي تأثير دال على مستوى هذا الفهم، بينما يوجد لكل من التخصص الدراسي والأعداد التربوي تأثير دال (على مستوى0.05) وإن كان محدوداً على مستوى هذا الفهم، إذ وجد أن مستوى فهم الطالبات من ذوات التخصص الأدبي أعلى قليلاً من قريناتهن من ذوات التخصص العلمي، كما أن مستوى فهم الطالبات غير المعدات تربوياً أعلى قليلاً من قريناتهن من المعدات تربوياً.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8205
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video