• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    تنويع التعليم الثانوي الرأي والرأي الآخر

    Thumbnail
    View/Open
    059508-0005-fulltext.pdf (1.241Mb)
    Date
    1995
    Author
    عبد الموجود, محمد عزت
    Abdel Mawgood, Mohammaed Ezzat
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    يمثل موضوع تطوير التعليم الثانوي موقفاً خاصاً بين أولويات التطوير التربوي نظراً لعلاقته العضوية بالتعليم العالي حيث تؤثر الخصائص البنيوية للتعليم الثانوي ودرجة جودته النوعية على مدخلات التعليم العالي بشقيه الأكاديمي والتقني، كما أن الخيارات المهنية للأفراد تتحدد بنهاية هذه المرحلة التعليمية. وتقدم هذه الدراسة مراجعة لبعض البواعث التي تدعو إلى تطوير التعليم الثانوي والمنهجيات المعتمدة في ذلك مع إبراز الدروس المستفادة من تلك المنهجيات والقضايا التي تحد من كفاءة وكفاية التعليم الثانوي (الدول العربية) وتم التركيز بصفه خاصة على منهجية التنويع من خلال دراسة المشروع الخاص بتنويع التعليم الثانوي في دولة قطر، كما قدمت الدراسة اقتراحا بديلاً لتطوير التعليم في قطر من خلال توسيع الجذع المشترك وتأخير التشعيب بين العلمي والأدبي أو التخلص منه تماماً مع ضرورة تطوير المناهج الدراسية لتكون أكثر مرونة وأكثر تلبية لحاجات الأفراد واحتياجات المجتمع معه. ورغم أن المشروع المقترح لتنويع التعليم الثانوي في دولة قطر يستند إلى أسس تربوية سليمة إلا أن هناك مجموعة من القضايا التي يجب التصدي لها بالنقاش قبل وضع المشروع موضع التنفيذ وتتمركز معظم هذه القضايا حول الجدوى الحقيقية لهذا المشروع وفرص نجاحة. ومن أبرز القضايا التي أثيرت في هذه الدراسة: - القيم المجتمعية المعاكسة، خاصة نظرة المجتمع للعمل اليدوي. - حاجة الدولة الماسة إلى عمالة قطرية تخصصية ذات تعليم عال وهي تعتبر عمالة استراتيجية تؤثر تأثيراً مباشراً في معدلات التنمية. - الاتجاه إلى التوسع في الصناعات وكيفية الاستخدام لرأس المال وهي صناعات تعتمد على عمالة فنية وتخصصية راقية تأتي من مخرجات التعليم العالي الأكاديمي والتقنية - الندرة السكانية مما يؤكد استمرار الاتجاه للعمالة الوافدة ومن الأفضل أن تكون العمالة الوسطى هي العمالة الوافدة ويتم تثمير المواطن في عمالة تخصصية راقية. - اعتماده العمالة الفنية الماهرة على قدر أكبر من دراسة العلوم والرياضيات لا يتوافر لها في مناهج المدرسة الصناعية أو التجارية. - سد قناة التعليم العالي أمام خريجي المدارس الفنية حيث ثبت من التجارب الفعلية عدم تمكنهم من مواصلة التعليم العالي لضعف تكوينهم في العلوم والرياضيات. - الاتجاه العالمي لتعميم التعليم الثانوي وتوسيع القاعدة الثقافية المشتركة ولعل الاقتراح البديل الذي عرضته الدراسة تعبير عن الرأي الآخر.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8240
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video