تنويع التعليم الثانوي الرأي والرأي الآخر

Show simple item record

Author Abdel Mawgood, Mohammaed Ezzat [محمد عزت عبد الموجود] en_US
Available date 2009-11-25T13:13:57Z en_US
Publication Date 1995 en_US
Citation Journal of the E. R. C., 1995, Vol. 4, No. 8, Pages 121-160. en_US
URI http://hdl.handle.net/10576/8240 en_US
Abstract يمثل موضوع تطوير التعليم الثانوي موقفاً خاصاً بين أولويات التطوير التربوي نظراً لعلاقته العضوية بالتعليم العالي حيث تؤثر الخصائص البنيوية للتعليم الثانوي ودرجة جودته النوعية على مدخلات التعليم العالي بشقيه الأكاديمي والتقني، كما أن الخيارات المهنية للأفراد تتحدد بنهاية هذه المرحلة التعليمية. وتقدم هذه الدراسة مراجعة لبعض البواعث التي تدعو إلى تطوير التعليم الثانوي والمنهجيات المعتمدة في ذلك مع إبراز الدروس المستفادة من تلك المنهجيات والقضايا التي تحد من كفاءة وكفاية التعليم الثانوي (الدول العربية) وتم التركيز بصفه خاصة على منهجية التنويع من خلال دراسة المشروع الخاص بتنويع التعليم الثانوي في دولة قطر، كما قدمت الدراسة اقتراحا بديلاً لتطوير التعليم في قطر من خلال توسيع الجذع المشترك وتأخير التشعيب بين العلمي والأدبي أو التخلص منه تماماً مع ضرورة تطوير المناهج الدراسية لتكون أكثر مرونة وأكثر تلبية لحاجات الأفراد واحتياجات المجتمع معه. ورغم أن المشروع المقترح لتنويع التعليم الثانوي في دولة قطر يستند إلى أسس تربوية سليمة إلا أن هناك مجموعة من القضايا التي يجب التصدي لها بالنقاش قبل وضع المشروع موضع التنفيذ وتتمركز معظم هذه القضايا حول الجدوى الحقيقية لهذا المشروع وفرص نجاحة. ومن أبرز القضايا التي أثيرت في هذه الدراسة: - القيم المجتمعية المعاكسة، خاصة نظرة المجتمع للعمل اليدوي. - حاجة الدولة الماسة إلى عمالة قطرية تخصصية ذات تعليم عال وهي تعتبر عمالة استراتيجية تؤثر تأثيراً مباشراً في معدلات التنمية. - الاتجاه إلى التوسع في الصناعات وكيفية الاستخدام لرأس المال وهي صناعات تعتمد على عمالة فنية وتخصصية راقية تأتي من مخرجات التعليم العالي الأكاديمي والتقنية - الندرة السكانية مما يؤكد استمرار الاتجاه للعمالة الوافدة ومن الأفضل أن تكون العمالة الوسطى هي العمالة الوافدة ويتم تثمير المواطن في عمالة تخصصية راقية. - اعتماده العمالة الفنية الماهرة على قدر أكبر من دراسة العلوم والرياضيات لا يتوافر لها في مناهج المدرسة الصناعية أو التجارية. - سد قناة التعليم العالي أمام خريجي المدارس الفنية حيث ثبت من التجارب الفعلية عدم تمكنهم من مواصلة التعليم العالي لضعف تكوينهم في العلوم والرياضيات. - الاتجاه العالمي لتعميم التعليم الثانوي وتوسيع القاعدة الثقافية المشتركة ولعل الاقتراح البديل الذي عرضته الدراسة تعبير عن الرأي الآخر.
Language ar en_US
Publisher Qatar University en_US
Subject Secondary Education en_US
Subject التعليم الثانوي ar
Title تنويع التعليم الثانوي الرأي والرأي الآخر ar
Alternative Title Diversification of secondary education: another view en_US
Type Article en_US
Alternative Abstract The development and reform of secondary education are considered among the high priorities of any educational reform. The structural features and level of quality in secondary education directly affect the quality of higher education and therefore affect the productivity, efficiency, and effectiveness of higher education outputs. In this conceptional research paper, several approaches for reforming secondary education were reviewed and analyzed. The issue, problems and weakness of secondary education in the Arab World are also discussed to assertion the scope of the problem and suggest directions for change . Diversification of secondary education is a reform approach which is being considered by the State of Qatar. The author believes that the proposed approach is neither feasible nor viable for the State of Qatar. This opinion has been based on the understanding of national development targets, economic trends, and demographic and social characteristics of the Qatari Society, specifice issues and questions were posed including : * Societal values toward work and manual work in particular , * Continuous demand for specialized and highly skilled labour with higher education training , Industrial development trends and capital intensive industry which required hightech labour , * Population scarcity would tend to direct natives toward high level training in * institutions of higher learning , * Today's technology requires a mastering of Mathematics and Science as prerequisites for skill formation and entering the labour market ,


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record