• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دراسة استطلاعية لاتجاهات وآراء المدرسين والإداريين في التعليم العام نحو إدماج الأطفال غير العاديين في المدارس الابتدائية العادية

    Thumbnail
    View/Open
    059915-0006-fulltext.pdf (1.101Mb)
    Date
    1999
    Author
    Al Gafoor, Mohamed A. [محمد عبد الغفور]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت الدراسة إلى معرفة أراء واتجاهات مدرسي وأداري المرحلة الابتدائية حول إدماج الطفل غير العادي في تلك المرحلة في دولة الكويت. حيث تكونت العينة من 447 مدرسا وإداريا، بحيث شملت جميع المحافظات التعليمية الخمس في الكويت، فكأن نصيب كل محافظة أربع مدارس، اثنتان منها للبنين والأخرى للبنات. حيث استخدمت الدراسة أداة الاستبانة والتي كانت عباراتها موزعة على ثلاثة مجالات مهمة، الأول، هو رأى العينة تجاه الإدماج بشكل عام، الثاني، رأى العينة تجاه ادماج الإعاقات البصرية و السمعية والعقلية والحركية والثالث، رأى العينة تجاه عوائق الإدماج، ولقد توصلت الدراسة إلى أن الإدماج يعتبر من الاتجاهات التربوية الجديدة التي تخدم الأطفال غير العاديين، بحيث تهيئ لهم فرصة للتفاعل الإيجابي مع الأطفال العاديين داخل المدرسة، وأن هناك عدم قبول للإدماج بشكل عام من قبل أفراد العينة، كما أظهرت النتائج أن الإعاقتان، الحركية والبصرية نالت درجة من القبول بشكل أفضل من الإعاقتان السمعية والعقلية نحو ادماجهم في المدرسة العادية. بالإضافة إلى أن الإعاقات ذات الدرجة الخفيفة والمتوسطة لافت قبولا نحو إدماجهما في المدرسة العادية بشكل يفوق الإعاقات ذات الدرجة العميقة، وأن هناك عوائق تحول دون تطبيق أو قبول الإدماج في المدرسة العادية في الكويت، وهي مرتبة حسب عمق هذه المشكلة: الخدمات الطبية المناسبة للمعاق، المنهج ومرونته، المدرس وإعداده للتعامل مع الطفل المعاق ثم الوسائل التعليمية الخاصة بالمعاق. وأوضحت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية، بعضا عند مستوي 0.05 والبعض الآخر عند مستوى0.01 فيما يتعلق بالجنس والوظيفة ومن سبق لهم التعامل مع المعاق تجاه الإدماج، حيث تبين أن الذكور والإداريين والذين سبق لم التعامل مع المعاق أكثر قبولا للإدماج من الإناث والمدرسين والذين لم يسبق لم التعامل مع المعاق .
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8268
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video