عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالدوسري، راشد حماد
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:38:41Z
تاريخ النشر2003
اسم المنشورJournal of Educational Sciences
الاقتباسJournal of Educational Sciences (JES), 2003, Vol. 3, No. 3, Pages 89-116.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8560
الملخصهدف البحث إلى التعرف على ممارسات المعلمين في التقييم الصفي بالمرحلة الإعدادية في البحرين. وتكونت عينة البحث من (235) معلماً ومعلمة تم اختيارهم عشوائيات من المدارس الإعدادية، واستجاب 84% منهم لأداة البحث. واستخدم استبيان مكون من (26) فقرة، موزعة على (3) محاور، هي ممارسات المعلم في التقييم الصفي، والأدوات التي يستخدمها المعلم في التقييم الصفي، والمستويات المعرفية التي يقيسها التقييم الصفي للمعلم، بالإضافة إلى بعض المتغيرات الديموغرافية، وقد تم استخدام التحليل العاملي لبيانات البحث. وأشارت النتائج إلى أن الكثير من المعلمين يستخدمون الأدوات التقليدية في تقييم طلبتهم، كالاختبارات بأنواعها، ويستخدمون العوامل غير المرتبطة بالتحصيل الدراسي بشكل كبير في تقدير درجة طلبتهم في المقرر، كما دلت نتائج البحث على وجود عوامل كثيرة تتحكم في المتغيرات المرتبطة بممارسات المعلم في التقييم الصفي. وفي نهاية البحث أوصى الباحث بالمزيد من البحوث حول ممارسات المعلمين في التقييم الصفي، باستخدام أدوات أخرى غير الاستبيانات، كالملاحظة المباشرة لتقييم المعلم، وإجراء مقابلات مع المعلمين؛ وكذلك التعرف على العوامل الكامنة وراء إصرار المعلمين على استخدام المتغيرات غير المرتبطة بتحصيل الطالب (كالمشاركة الصفية، ومجهود الطالب الشخصي) في تقدير درجة الطالب في المقرر الدراسي.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعالطلبة -- تقييم.
التعليم
العنوانالكشف عن ممارسات المعلمين في التقييم الصفي بالمرحلة الإعدادية
العنوان البديلExploring the Classroom Assessment Practices of Intermediate Stage Teachers
النوعArticle
الصفحات89-116
رقم العدد3
رقم المجلد3
الملخص البديلThe purpose of this research was to detect the classroom assessment practices of intermediate school teachers in Bahrain. A random sample of 235 teachers was drawn from all the intermediate schools, with a response rate of 84%. The research instrument was a questionnaire consisting of 26 items that measure assessment practices of teachers, along with some items that ask for demographic data. The questionnaire had three major components; identify the teacher assessment practices in classrooms, the assessment techniques teachers use in classroom assessment, and the cognitive levels measured by classroom assessment. Factor analysis was used to identify the underlying factors that determine the assessment practices of teachers per component of the 26 items. The results have revealed that most teachers use the traditional assessment techniques to measure the achievement of their students, such as different kinds of tests, as well as using factors which are not related to student achievement to determine the final score of students. The study has also revealed that there are a variety of underlying factors that control teacher classroom assessment practices. The study recommended further research on both achievement-related and non-achievement factors (e.g., student participation, student effort) that lead teachers' classroom assessment practices; utilizing many other research instruments, such as interviews, and in-class observation of teachers.
المؤلفEl Dossri, Hashed Hamad
الموضوعEducation


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة