• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الرسوب وعلاقته بتحصيل الطلاب : دراسة تحليلية

    Thumbnail
    View/Open
    010016-0003-fulltext.pdf (934.4Kb)
    Date
    2000
    Author
    عبد الله عبد العزيز محمد الهابس
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    يعتر قرار الرسوب والنجاح من القضايا التربوية التي لازالت في حلبة النقاش ولم يتم الفصل فيه حتى الآن. وتعتر مشكلة قرار الرسوب ليست وليدة الساعة بل إن عمر هذه المشكلة يزيد عن ثمانين عاما. ‏وعند الحديث عن الرسوب فإن أول ما يتبادر إلى الذهن التكلفة المادية وأسباب الرسوب على التوالي. وقليل من الدراسات التي تناولت تاريخ الرسوب وفلسفته وبدائله وعلاقته بتحصيل الطلاب في المستويات المتقدمة من المرحلة الدراسية نفسها أو المراحل اللاحقة. وهذه الدراسة ما هي إلا محاولة لإجراء نظرة تربوية فاحصة للأبحاث التي تناولت الرسوب من هذه الجوانب بهدف الوصول إلى نتائج علمية دقيقة يمكن الاستفادة منها في تطوير نظمنا التربوية، وبتحديد أدق تهدف هذه الدراسة إلى تنظير لفلسفة الرسوب وتاريخه وبدائله وعلاقته بتحصيل الطلاب. ‏وقد اعتمدت هذه الدراسة على ما كتب في الموضوع من كتب وأبحاث ودراسات باللغتين العربية والإنجليزية. واتبعت هذه الدراسة أسلوب التحليل الفلسفي لكثير من نتائج البحوث والدراسات المتعلقة في مجال التربية وتحصيل الطلاب بصفة عامة، وفى مجال الرسوب بصفة خاصة بغية الوصول إلى إجابات عن أسئلة الدراسة. ‏وخلصت الدراسة إلى أن تاريخ الرسوب يعود إلى بداية ما يسمى بنظام الفصل الدراسي أي منذ القرن السادس عشر ميلادي في بريطانيا وفى القرن التاسع عشر في أمريكا. ولقد تأثرت فلسفة الرسوب واستراتيجياته بالحركات الإصلاحية التربوية والنظريات الفلسفية. وعلى صعيد الدراسات التي تناولت العلاقة بين الرسوب والتحصيل سواء في نفس المستوى أو في المستويات العليا، ‏نجد أن هناك تفاوتا كبيرا في النتائج. ورغم اتباع الأسلوب العلمي في هذه الدراسات إلا أن النتائج جاءت متفاوتة جدا. لكن المتفحص والقارئ لهذه البحوث يجد أن هناك اتفاقا كبيرا بين التربويين حول فاعلية الرسوب وخاصة في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية. ‏وقد اتضح أيضا أن للرسوب أثارا سلبية وأخرى إيجابية. كما أن هناك أسبابا عديدة تلعب دورا مباشرا وغير مباشر في الرسوب. ‏أما أهم البدائل التي لاقت استحسانا لدى التربويين والقابلة للتطبيق فهي إما أن تقوم المدرسة بفتح أبوابها قبل المدة المحددة للدراسة ويطالب الطلبة الراسبين بالالتحاق في المدرسة قبل أقرانهم حيث يتم تدريسهم المواد التي رسبوا فيها أو افتتاح مدارس في الصيف يدرس فيها الطب الراسبين. ‏كما أن هذه الدراسة توصلت إلى مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تساهم في تطوير العملية التربوية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/9136
    Collections
    • Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [‎260‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video