• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة كلية الشريعة والدراسات الاسلامية
  • بدون عنوان
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة كلية الشريعة والدراسات الاسلامية
  • بدون عنوان
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    نحو إحياء مفهوم التربية الأصيل

    Thumbnail
    عرض / فتح
    نحو إحياء مفهوم التربية الأصيل.pdf (679.2Kb)
    التاريخ
    2019
    المؤلف
    المصلح، محمد أبو بكر
    Al-Musleh, Mohamed Abubakr A
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    يستجيب هذا البحث استجابة أولية أساسية لتحدي حالة التقليد غير البصير والتبعية غير الواعية للآخر- في المجال التربوي على وجه التحديد - وهي الحالة السائدة التي تحول دون الإبداع الذاتي والتطور النوعي الفعلي لأمتنا الإسلامية في مرحلتها الراهنة، والمتجسدة بأشد صورها دلالة في كون مفهوم التربية نفسه بات مشحوناً بدلالات مستوردة من نسق فكري مغاير إجمالاً - في منطلقاته الفلسفية والثقافية - للنسق الفكري الأصيل للأمة، مما أدى إلى غياب أو ضمور الدلالات الأصيلة للمفهوم فضلاً عن تجسيدها تطبيقاً في مؤسساتنا التربوية. تتمثل هذه الاستجابة في كون هذا البحث محاولة للتحرر من تلك الدلالات المستوردة عبر السعي لإحياء مفهوم التربية الأصيل وتحريره في ضوء القرآن الحكيم باعتباره المرجعية العليا للتأصيل وتأسيس المنظومة المفاهيمية الخاصة بالأمة الإسلامية؛ وذلك انطلاقاً من تحليل دلالي دقيق لجذور مفهوم التربية في المعاجم العربية، باعتباره خطوة منهجية تأسيسية في البحث التحليلي التأصيلي للمفهوم. وبهذه الانطلاقة المنهجية الحيوية يكشف هذا البحث مدى ثراء الدلالات الأصيلة لكلمة التربية، والذي يتعزز بما يكشف عنه البحث كذلك من أن التربية عُرِّفت في مراجع أصيلة مرتبطة بمعاني مفردات القرآن بصيغة مجملة تستوعب كل ذلك المخزون الدلالي الأصيل الثري للتربية؛ مما يدل على أن كلمة التربية كانت بالفعل تُتداول في تلك المراجع الأصيلة بحمولة دلالية أصيلة ثرية. وبتوظيف نتائج تحليل الدلالات الأصيلة وتحليل التعريف المجمل الأصيل للتربية يقدم هذا البحث تحريراً جامعاً مؤصلاً لمفهوم التربية، ومن ثم يحلل التعريف المجمل في ضوء القرآن.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/jcsis.2019.0218
    http://hdl.handle.net/10576/11849
    المجموعات
    • [‎7‎ items ]
    • العقيدة والدعوة [‎152‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video