• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2020 - Volume 15 - Issue 15
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Current Journals
  • Journal of Educational Sciences
  • 2020 - Volume 15 - Issue 15
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    القدرة التنبؤية لتوجهات أهداف الإنجاز بأساليب الهوية لدى طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر بسلطنة عمان

    Thumbnail
    View/Open
    4اﻟﻘــﺪرة اﻟﺘﻨﺒﺆﻳﺔ ﻟﺘﻮﺟﻬــﺎت أﻫﺪاف اﻹﻧﺠﺎز ﺑﺄﺳــﺎﻟﻴﺐ اﻟﻬﻮﻳــﺔ.pdf (438.8Kb)
    Date
    2020
    Author
    كاظم, علي مهدي
    الزبيدي, عبد القوي سالم
    البلوشية, باسمة بنت سالم
    Kazem, Ali Mahdi
    Alzubaidi, Abdulqawi Salim
    Al-Balushi, Basma Salim
    ...show more authors ...show less authors
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    استهدفت الدراسة الحالية تعرف أساليب الهوية السائدة لدى طلبة الصفوف (11-12) في سلطنة عمان، والتنبؤ بها من خلال: توجهات أهداف الإنجاز، ومتغيري النوع، والصف الدراسي. ولتحقيق ذلك تم استخدام قائمة أساليب الهوية من إعداد بيرزونسكي (Berzonsky)، تعريب البدارين وغيث (2013)، وتتوزع القائمة على أربعة أساليب: (المعلوماتي، والمعياري، والتجنبي، والملتزم)، ومقياس توجهات أهداف الإنجاز من إعداد رشوان (2005). ويتوزع المقياس على أربعة توجهات: (إتقان/إقدام، إتقان/إحجام، أداء/إقدام، أداء/إحجام). وقد بلغ حجم العينة 331 طالبًا وطالبة من طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر، من مدارس أربع محافظات: (مسقط، وجنوب الباطنة، وشمال الباطنة، وشمال الشرقية). أشارت نتائج الدراسة إلى أن الأسلوبين الملتزم والمعياري كانا بمستوى مرتفع، أما الأسلوبين الآخرين المعلوماتي والتجنبي فكانا بمستوى متوسط. كما أشارت نتائج الانحدار الخطي المتعدد التدريجي إلى إمكانية التنبؤ بالأسلوب المعلوماتي، من خلال ثلاثة متغيرات مستلقة: (توجه الهدف أداء/إقدام، والنوع/إناث، وتوجه الهدف إتقان/إحجام)، وإمكانية التنبؤ بالأسلوب المعياري من خلال متغير مستقل واحد (توجه الهدف إتقان/إقدام)، وإمكانية التنبؤ بالأسلوب التجنُّبي من خلال متغير واحد (النوع/إناث)، وأخيرًا إمكانية التنبؤ بالأسلوب الملتزم من خلال متغيرين: (توجه الهدف إتقان/إقدام، وتوجه الهدف إتقان/إحجام). وقد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي توضح الفائدة العلمية والتطبيقية للدراسة الحالية.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/jes.2020.0023
    http://hdl.handle.net/10576/15067
    Collections
    • 2020 - Volume 15 - Issue 15 [‎7‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video