عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفكاظم, علي مهدي
المؤلفالزبيدي, عبد القوي سالم
المؤلفالبلوشية, باسمة بنت سالم
تاريخ الإتاحة2020-06-18T05:48:19Z
تاريخ النشر2020
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2020.0023
الاقتباسكاظم ع.م.، الزبيدي ع.الق. والبلوشية ب.، "القدرة التنبؤية لتوجهات أهداف الإنجاز بأساليب الهوية لدى طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر بسلطنة عمان"، مجلة العلوم التربوية، العدد 15، 2020
الرقم المعياري الدولي للكتاب2706-6711
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/15067
الملخصاستهدفت الدراسة الحالية تعرف أساليب الهوية السائدة لدى طلبة الصفوف (11-12) في سلطنة عمان، والتنبؤ بها من خلال: توجهات أهداف الإنجاز، ومتغيري النوع، والصف الدراسي. ولتحقيق ذلك تم استخدام قائمة أساليب الهوية من إعداد بيرزونسكي (Berzonsky)، تعريب البدارين وغيث (2013)، وتتوزع القائمة على أربعة أساليب: (المعلوماتي، والمعياري، والتجنبي، والملتزم)، ومقياس توجهات أهداف الإنجاز من إعداد رشوان (2005). ويتوزع المقياس على أربعة توجهات: (إتقان/إقدام، إتقان/إحجام، أداء/إقدام، أداء/إحجام). وقد بلغ حجم العينة 331 طالبًا وطالبة من طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر، من مدارس أربع محافظات: (مسقط، وجنوب الباطنة، وشمال الباطنة، وشمال الشرقية). أشارت نتائج الدراسة إلى أن الأسلوبين الملتزم والمعياري كانا بمستوى مرتفع، أما الأسلوبين الآخرين المعلوماتي والتجنبي فكانا بمستوى متوسط. كما أشارت نتائج الانحدار الخطي المتعدد التدريجي إلى إمكانية التنبؤ بالأسلوب المعلوماتي، من خلال ثلاثة متغيرات مستلقة: (توجه الهدف أداء/إقدام، والنوع/إناث، وتوجه الهدف إتقان/إحجام)، وإمكانية التنبؤ بالأسلوب المعياري من خلال متغير مستقل واحد (توجه الهدف إتقان/إقدام)، وإمكانية التنبؤ بالأسلوب التجنُّبي من خلال متغير واحد (النوع/إناث)، وأخيرًا إمكانية التنبؤ بالأسلوب الملتزم من خلال متغيرين: (توجه الهدف إتقان/إقدام، وتوجه الهدف إتقان/إحجام). وقد انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي توضح الفائدة العلمية والتطبيقية للدراسة الحالية.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعأساليب الهوية
توجهات أهداف الإنجاز
سلطنة عمان
العنوانالقدرة التنبؤية لتوجهات أهداف الإنجاز بأساليب الهوية لدى طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر بسلطنة عمان
العنوان البديلIdentity Styles among Omani School Children of 11th & 12th grades and Predicted Psychological Factors
النوعArticle
الصفحات94-114
رقم العدد15
رقم المجلد15
الملخص البديلThe present study aimed to explore identity styles among the 11th and 12th school students in Oman, and to predict them using achievement goal orientations and according to gender and class variables. Two questionnaires, one in identity styles, (informative, normative, avoidance, commitment), done by Berzonsky and translated by AlBadareen and Ghaith (2013), and the other in goal orientations by Rabea’a Rashwan (2006), were administered. The achievement goal orientation consists of four orientations, which are mastery, performance, diffuse and avoidance. The study’s sample targeted 331boys and girls of grades 11 and 12 from four Governorates: Muscat, Al-Batina North, Al-Batina South, and A’Sharqia North. The results showed that children were high in normative and commitment styles and middle in informative and avoidance goals. In addition, the results exhibited that informative goal orientation can be predicted from three independent variables (performance orientation/gender (females) mastery orientation/diffuse avoidance orientation), whereas the normative style can be predicted from one independent variable (mastery/diffuse), while commitment style can be predicted from two independent variables (mastery, diffuse and mastery avoidance). Based on these results several recommendations and research proposals, that reflect the scientific and applied worth of the present study, were presented.
ESSN2706-672X
المؤلفKazem, Ali Mahdi
المؤلفAlzubaidi, Abdulqawi Salim
المؤلفAl-Balushi, Basma Salim
الموضوعIdentity styles
Achievement goal orientations
Children
Oman
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة