• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2020 - Volume 15 - Issue 15
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2020 - Volume 15 - Issue 15
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    فاعلية استخدام دورة التعلم الخماسية في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي للبلاغة بسلطنة عُمان

    Thumbnail
    عرض / فتح
    5ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ اﺳﺘﺨﺪام دورة اﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﺨﻤﺎﺳﻴﺔ.pdf (517.7Kb)
    التاريخ
    2020
    المؤلف
    الفورية, زكية بنت سالم
    الكاف, فاطمة بنت محمد
    AlFouria, Zakiya Salem
    Alkaaf, Fatma Mohammed
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية دورة التعلم الخماسية في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي للبلاغة؛ ولتحقيق ذلك لقد تم إعداد دليلًا إرشاديًا لتدريس البلاغة باستخدام دورة التعلم الخماسية، واختبارًا تحصيليًا في البلاغة. وللتحقق من صدق أداة الدراسة ومادتيها، عُرضت هذه الدراسة على عدد من المحكمين، وحُسب ثبات الاختبار بالاتساق الداخلي؛ فبلغ معامل ألفا كرونباخ0.76) ). وقد قُسمت عينة الدراسة، التي تتضمن 60 طالبة، إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تضمنت 32 طالبة درسن دروس البلاغة باستخدام دورة التعلم الخماسية، ومجموعة ضابطة تضمنت 28 طالبة درسن دروس البلاغة بالطريقة المعتادة. وبعد انتهاء التجربة طُبّق الاختبار التحصيلي على المجموعتين. ودلت نتائج الدراسة على وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار البلاغة التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية يُعزى إلى طريقة التدريس. وكذلك دلت النتائج على وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في المستويات التالية: التذكر، الفهم والتطبيق. وبناء على ذلك، أوصت الدراسة بتدريب المعلمين على استراتيجيات حديثة في تدريس البلاغة، واقترحت تجريب دورة التعلم الخماسية في فروع أخرى من فروع اللغة العربية.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/jes.2020.0024
    http://hdl.handle.net/10576/15068
    المجموعات
    • 2020 - Volume 15 - Issue 15 [‎7‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video