Search
Now showing items 1-10 of 59
عوامل الضبط المدرسي المدرك فى علاقتها بضغوط الدراسة لدى تلاميذ المدارس الحكومية والخاصة منبئات بالتحصيل .
(
Qatar University
, 1994 , Article)
دراسة مقارنة لآداء مجموعة من الأطفال المتخلفين عقلياً، وذوى الذكاء فوق المتوسط والمتأخرين دراسياً، وبطيئي التعلم في التصنيف الثلاثي لاختبار وكسلر لذكاء الأطفال
(
Qatar University
, 1992 , Article)
استهدفت الدراسة المقارنة بين أداء عينة من الأطفال المتخلفين عقليا (العدد 89 متوسط نسبة الذكاء61.7)، وعينة من الأطفال المتأخرين دراسيا (العدد 30، متوسط نسبة الذكاء98.9). وعينة من الأطفال ذوي الذكاء فوق المتوسط (العدد 15، ...
أثر بعض المتغيرات المدرسية والأسرية والنفسية على التحصيل المدرسي لدى عينة من طالبات الثانوي بدولة قطر: دراسة تمهيدية
(
Qatar University
, 1992 , Article)
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة الآثار المباشرة وغير المباشرة لكل من تدخل الوالدين، والواجبات المدرسية، وعدد ساعات مشاهدة برامج التلفزيون، متغيرات البيئة الأسرية وسمات الشخصية في التحصيل لدى عينة من طالبات الصف الثاني الثانوي ...
دراسة لموضع الضبط في علاقته بكل من قوة الأنا ، والقلق لدى عينة من طلبة وطالبات جامعة قطر
(
Qatar University
, 1996 , Article)
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاه العلاقة بين موضع الضبط (الداخلي- الخارجي) وكل من قوة الأنا ومستوى القلق، والفروق في تلك الأبعاد النفسية تبعا لمتغير الجنس (طلاب- طالبات)، وذلك على عينة من طلبة وطالبات جامعة قطر مكونة ...
الارشاد النفسي التربوي: أهميته، ومدى الحاجة إليه في المدرسة الابتدائية في قطر، دراسة ميدانية
(
Qatar University
, 1992 , Article)
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى حاجة تلميذ المدرسة الابتدائية في قطر إلى الخدمات الإرشادية، والتعرف على الفروق في مدي هذه الحاجة تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور- إناث) وموقع المدرسة (مدن- قري)، وذلك من وجهة نظر مربين ومربيات ...
مركز التحكم وعلاقته بتقدير الشخصية لدى عينة من أطفال المرحلة الإبتدائية بدولة الامارات العربية المتحدة
(
Qatar University
, 1993 , Article)
أجرى هذا البحث لدراسة العلاقة بين مركز التحكم والصحة النفسية لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية بدولة الإمارات وذلك في ضوء الفروق بين الجنسين. شملت العينة (264) طفلاً بالصفين بالخامس والسادس الابتدائي. جميعهم من مواطني ...
فاعلية المعايير الجديدة للصورة الأردنية من مقياس السلوك التكيفي بدلالات معايير الصورة الاردنية من مقياس ستانفورد - بينيه ومعايير مؤسسة التربية الخاصة في عينة اردنية
(
Qatar University
, 1996 , Article)
هدفت هذه الدراسة للتوصل إلى دلالات فاعلية المعايير الجديدة للصورة الأردنية من مقياس السلوك التكيفي، في قياس وتشخيص حالات الاعاقة العقلية في عينة أردنية، بدلالات معايير الصورة الاردنية من مقياس ستانفورد بينيه، ومعايير مركز ...
العلاقة بين الرضا عن الدراسة والانجار الدراسي لطلاب دبلوم الدراسات العليا بكلية التربية جامعة البحرين
(
Qatar University
, 1995 , Article)
تهدف هذه الدراسة لقياس العلاقة بين الرضا عن الدراسة كما تبينه أداة الدراسة التي صممها الباحثان والانجاز الدراسي لطلاب دبلوم الدراسات العليا (دبلوم تدريس- دبلوم مصادر تعلم- دبلوم إدارة مدرسية) كما يعكسه المعدل التراكمي ...
مشكلات البحث التربوي والنفسي في الوطن العربي : دراسة تحليلية مع التركيز على حالة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر
(
Qatar University
, 1995 , Article)
هدفت هذه الدراسة إلى تحقيق هدفين رئيسيين يتمثل أولاهما في التعرف على المشكلات التي تواجه البحث التربوي والنفسي في الوطن العربي، ويتمثل الآخر في التعرف على تجربة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر بشان هذه المشكلات في هذا ...
الدافعية للإنجاز وعلاقتها ببعض متغيرات الشخصية لدى عينة من تلاميذ المدارس الابتدائية وتلميذاتها بدولة قطر "دراسة عاملية مقارنة"
(
Qatar University
, 1992 , Article)
هدفت هذه الدراسة إلى فحص العلاقة بين الدافع للإنجاز وسمات الشخصية الآتية: القلق، العصابية، الانبساط، وذلك على عينة من التلاميذ )ن= 110) والتلميذات (ن= 110) في الصف السادس الابتدائي بدولة قطر. وقد وضع الباحثان مقياس الدافع ...