• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مساهمة أعضاء هيئة التدريس
  • كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
  • العقيدة والدعوة
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مساهمة أعضاء هيئة التدريس
  • كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
  • العقيدة والدعوة
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    منهج التعليم القرآني في الكتاتيب المصرية والخلاوي السودانية : دراسة وصفية

    Thumbnail
    عرض / فتح
    منهج التعليم القرآني في الكتاتيب المصرية والخلاوي السودانية.pdf (917.0Kb)
    التاريخ
    2021
    المؤلف
    مطاريد, رمضان محمد علي مبروك
    العلبي, عدنان عبد الرزَّاق الحموي
    Matarid, Ramadan Muhammad Ali Mabrouk
    Al-Olabi, Adnan Abdul Razzaq Al-Hamawi
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    يهدف البحث إلى التعريف بالكُتَّاب، والخلوة، والوقوف على المنهج التعليمي والتربوي فيهما، وأهميتهما في المحافظة علـى القرآن الكريم، ولغته العربية، ودورهما في دعم الأهداف التربوية للمرحلة التعليمية الأولى من حياة الطفل؛ بغية تمكين المتعلمين من اكتساب المهارات اللغوية المستهدفة، مثل: السماع، والقراءة، والكتابة، والحفظ. وتبرز أهمية البحث في بيان المنهج التعليمي والتربوي لمؤسسة "الكُتَّاب" و "الخلوة"، ودور هذا المنهج في المحافظة على مقومات الأمة الإسلامية، وحفظ تراثها المتمثل في القرآن الكريم، والسُّنَة النبوية، والعقيدة الإسلامية، واللغة العربية، وتاريخها الخالد. وتكمن مشكلة البحث في وجود تباين بين مناهج وطرق التعليم القرآني في دول العالم الإسلامي، وغياب التنسيق العلمي والتربوي بين المؤسسات المعنية بهذا الأمر، مما يترتب عليه ضياع الفائدة من تبادل الخبرات في هذا المجال المهم، والاستمرارية على ما هي عليه من وضع قائم لا يتلاءم مع الواقع، وعدم الطموح في التطوير الذي يتناسب وروح العصر الحاضر، الأمر الذي يؤدي إلى بذل الجهود الكبيرة مع تحصيل القليل من الفائدة المرجُوَّة. وكذلك الغياب الواضح للدور الرائد لهاتين المؤسستين عن الواقع المعيش، والأثر السلبي المترتب عليه. وقد اعتمد البحث المنهج التاريخي، والمنهج الوصفي التحليلي في تتبع ظاهرة الكتاتيب والخلاوي تاريخيًّا، ووصفها، وتحليل الآثار المترتبة عليها. ومن أهم نتائج البحث وجوب العمل على إحياء دور هاتين المؤسستين، وتطوير منهجيهما التعليمي بما يتناسب ومتطلبات الوقت الراهن؛ لمواجهة التحديات المعاصرة؛ حفاظًا على هُوية الناشئة المسلمة.
    معرّف المصادر الموحد
    https://journals.iium.edu.my/al-risalah/index.php/al-risalah/article/view/333
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/23198
    المجموعات
    • العقيدة والدعوة [‎152‎ items ]
    • القرآن والسنة [‎81‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video