عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالشيزاوي, سميه ابراهيم
المؤلفالشوربجي, سحر
تاريخ الإتاحة2021-09-21T10:07:20Z
تاريخ النشر2021-02-10
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2020.0034
الاقتباسالشيزاوي، والشوربجي. «أثر برنامج توجيهي قائم على استراتيجيات التفكير الإبداعي في تنمية مهارات التخطيط 2020 ،16، العدد مجلة العلوم التربوية ،»التخطيط المهني لطلبة الصف العاشر الموهوبين أكاديمياً
الرقم المعياري الدولي للكتاب6711-2706
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/23262
الملخصهدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج محوسب في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى طالبات صعوبات التعلم الحلقة الثانية، ولتحقيق ذلك أعدت الباحثتان اختبارا لقياس مهارات الطلاقة القرائية لدى عينة الدراسة. كما أعدت الباحثتان برنامج محوسب لتنمية مهارات الطلاقة القرائية لديهن باستخدام موضوعات الاختبار الأربعة التي قيست من خلالها مهارات الطلاقة القرائية لدى الطالبات. تكونت عينة الدراسة من (22) طالبة ببرنامج صعوبات التعلم، قُسمت على مجموعتين بطريقة عشوائية: مجموعة تجريبية مكونة من (11) دُرست لهن مهارات الطلاقة القرائية باستخدام البرنامج المحوسب الذي عُرض على الطالبات بطريقة السبورة التفاعلية، ومجموعة ضابطة تكونت من (11) دُرست مهارات الطلاقة القرائية بطريقة التدريس العادية. ثم طُبق على المجموعتين اختبار بعدي لقياس مدى التحسن في مهارات الطلاقة القرائية. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين (التجريبية والضابطة) في الاختبار البعدي لمهارات الطلاقة القرائية لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المجموعة التجريبية بين الاختبارين القبلي والبعدي لمهارات الطلاقة القرائية. وبناءً على ذلك، فقد أوصت الباحثة بضرورة استخدام البرامج المحوسبة في إعداد دروس اللغة العربية وغيرها من المواد للطلبة المدرجين ببرنامج صعوبات التعلم لما لها أثر في رفع المستوى التحصيلي للطلبة.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعبرنامج محوسب
السبورة التفاعلية
مهارات الطلاقة القرائية
برنامج صعوبات التعلم
العنوانفاعلية برنامج محوسب باستخدام السبورة التفاعلية في تنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم بسلطنة عمان
العنوان البديلThe Effectiveness of a computerized Program Using the Interactive Whiteboard to Develop Reading Fluency Skills for Students with Learning Disabilities in the Sultanate of Oman
النوعArticle
الصفحات50-71
رقم العدد16
رقم المجلد16
الملخص البديلThis study is aimed to investigate the effectiveness of using a computerized program in improving reading fluency for second cycle school students with learning disabilities. The researcher has prepared an exam to measure reading fluency skills of the students. Topics of exam have been chosen from Omani curriculums. The researcher conducted a computerized program based on the exam topics. The sample of the study consisted of (22) students who were assigned randomly to two groups: experimental group (11 students) who have been taught reading fluency skills using the program and control group (11 students) who have been taught reading fluency skills using traditional teaching methods. Then posttest was held for both groups to measure the improvement in reading fluency skills. Findings showed that there are significant differences between the two groups (experimental and control) in the posttest for reading fluency skills. Results also showed differences in the experimental group between pre and post-test for reading fluency skills.. Accordingly, the researcher recommended that computerized programs should be used to prepare Arabic language lessons and other subjects for students enrolled in the Learning Disabilities Program because of its impact in improving the level of achievement of students.
ESSN672X-2706
المؤلفAl Shezawi, Sumaya Ibraheem
المؤلفAl Shurbaji, Sahar
الموضوعProgram of learning disabilities
Skills of fluency reading
Interactive whiteboard
Computerized program
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة