عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالسيابية, أسماء بنت سعيد بن سليمان
المؤلفالظفري, سعيد بن سليمان
المؤلفالصديق, فاطمة محمد الخير
المؤلفAlsyabi, Asma S.
المؤلفAldhafri, Said S.
المؤلفAlsiddiq, Fatima M. Alkhair
تاريخ الإتاحة2021-10-10T11:32:38Z
تاريخ النشر2021-09
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2021.0048
الاقتباسالسيابية، والظفري، والصديق. «أنماط التنشئة الوالدية: دراسة مقارنة بين الطالبات العمانيات والطالبات السعوديات»، مجلة العلوم التربوية، العدد 17، 2021
الرقم المعياري الدولي للكتاب6711-2706
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/24079
الملخصهدفت الدراسة إلى مقارنة أنماط التنشئة الوالدية في كل من سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، والكشف عن أثر التفاعل بين بعض المتغيرات الديمغرافية على أنماط التنشئة الوالدية، واعتمد الباحثون المنهج الوصفي المقارن، وتكونت عينة الدراسة من 529 طالبة من طالبات كلية التربية بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان، وطالبات كلية التربية بجامعة حائل بالمملكة العربية السعودية. واستخدم الباحثون مقياس التنشئة الوالدية لبيوري (Buri, 1991)، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًّا في أنماط التنشئة الوالدية بين طالبات البلدين في نمطي الأم المتساهل والأب المتساهل، ولصالح طالبات المملكة العربية السعودية. كما دلت النتائج على عدم وجود أثر دال إحصائيًّا للتفاعل بين كل من السنة الدراسية والتحصيل الدراسي والمستوى التعليمي للأب، والمستوى التعليمي للأم على أنماط التنشئة الوالدية. ووجود أثر صغير للتفاعل بين عدد أفراد الأسرة، والترتيب الولادي على النمط السلطوي للأب.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعأساليب التربية
جامعة السلطان قابوس
جامعة حائل
العنوانأنماط التنشئة الوالدية: دراسة مقارنة بين الطالبات العمانيات والطالبات السعوديات
العنوان البديلParenting Styles: A comparative study between Omani and Saudi female students
النوعArticle
الصفحات73-95
رقم العدد17
رقم المجلد17
الملخص البديلThis study aimed at comparing parenting styles in the Sultanate of Oman and the Kingdom of Saudi Arabia. The study also examined interaction effects of some demographic variables on the parenting styles levels. Using a descriptive and comparative approach to conduct this study, the researchers applied an Arabic version of the Parenting Authority Questionnaire (PAQ, Buri, 1991) on a sample of 529 female education students from Sultan Qaboos University in the Sultanate of Oman, and from University of Hail in Saudi Arabia. The results showed statistically significant differences on the perceptions of permissive parenting styles for both mothers and fathers, favoring female Saudi students. No country differences were found on the authoritative and authoritarian parenting styles. The results also indicated non-significant interaction effects on the parenting styles based on school year, achievement level and father and mother educational levels. A small statistically significant interaction effect between number of family members and birth order was found in the authoritarian father parenting style.
ESSN672X-2706
الموضوعparenting styles
sultan qaboos university
university of hail
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة