مستوى الحكم التأملي للمعرفة العلمية وآليات تبريرها لدى معلمي العلوم ذوي الخبرة بسلطنة عمان
Date
2021-09Author
الحجرية, فاطمة بنت حمدانأمبوسعيدي, عبد الله بن خميس
Al-Hajri, Fatema Hamdan
Ambusaidi, Abdullah Khamis
Metadata
Show full item recordAbstract
هدفت الدراسة إلى استقصاء مستوى الحكم التأملي للمعرفة العلمية، وآليات تبريرها لدى عينة من معلمي ومعلمة. وقد مزجت الدراسة بين المنهجية الكمية والنوعية، ً معلم23 العلوم ذوي الخبرة بسلطنة عمن، بلغ عددهم واستخدمت المقابلات الفردية شبه المقننة لجمع بيانات الدراسة. أبرزت نتائج الدراسة أن مستوى الحكم التأملي السائد لدى معلمي العلوم ذوي الخبرة هو مستوى الحكم شبه التأملي، مع ارتفاع نسبي في مستوى طبيعة المعرفة، % فقط من معلمي العلوم لديهم تنوع في آليات 20وانخفاض في مستوى تبرير المعرفة. وقد أظهرت النتائج أن حوالي تبرير المعرفة بداية من التعدد في البحث عن مصادر المعلومات، والمفاضلة بينها؛ لترجيح رأي دون آخر. وشملت آليات التبرير آليات تستند على سلطة خارجية، مثل؛ التخصص العلمي، والقرارات الحكومية، وآراء الخبراء، وآليات ا، خرجت الدراسة بعدد من التوصيات؛ لتعزيز الحكم التأملي لدى ًتستند على خبرات المعلم نفسه وممارساته. وأخير معلمي العلوم.
Collections
- 2021 - Volume 17 - Issue 17 [7 items ]