• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • وقائع المنتديات
  • المنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر
  • QUARFE 2021
  • Theme 4: Social Sciences and Humanities
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • وقائع المنتديات
  • المنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر
  • QUARFE 2021
  • Theme 4: Social Sciences and Humanities
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مستوى مفهوم الذات لدى المراهقين من ذوي الإعاقة البصرية

    Thumbnail
    عرض / فتح
    132.pdf (313.0Kb)
    التاريخ
    2021
    المؤلف
    اليزيدي، فاطمة محمد
    أبو حمدة، ميسون إسماعيل
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى مفهوم الذات لدى عينة من المراهقين من ذوي الإعاقة البصرية، تبعًا لمتغير الجنس، من خلال مراجعة تحليلية للدراسات السابقة التي أجريت في الفترة الزمنية ما بين 2001-2020 م؛ للوقوف على مستوى مفهوم الذات لدى المراهقين من ذوي الإعاقة البصرية، على عينات متنوعة من الذكور والإناث المراهقين، تراوحت أعمارهم ما بين 11-20 عامًا، في مختلف البلدان العالمية والعربية كفلسطين، ومصر، والمغرب، والسودان، والأردن، والجزائر، وإسبانيا، والصين، وأستراليا. استخدمت الدراسات السابقة أداة الاستبانة من خلال مقاييس متنوعة؛ لقياس مستوى مفهوم الذات لدى المراهقين من ذوي الإعاقة البصرية؛ منها: مقياس مفهوم الذات للمراهقين من إعداد (Laea & Garaigordobil, 2008)، مقياس مفهوم الذات لولاية تينيسي، ومقياس مفهوم الذات من إعداد (سالم، 2020)، ولقد خلصت نتائج الدراسات السابقة والأدبيات إلى ارتفاع مستوى مفهوم الذات لدى المراهقين من ذوي الإعاقة البصرية، وكذلك ارتفاع مستوى مفهوم الذات لدى الإناث المراهقات من ذوي الإعاقة البصرية مقارنة بالذكور، وبناءً على ذلك تمت صياغة توصيات الدراسة.
    معرّف المصادر الموحد
    https://doi.org/10.29117/quarfe.2021.0190
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/24476
    المجموعات
    • العلوم النفسية [‎125‎ items ]
    • Theme 4: Social Sciences and Humanities [‎35‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video