Show simple item record

Authorالنمروطي، ميادة سعد
Authorالخاطر، هنادي منصور
Authorبطاينة، أسامة محمد
Available date2021-10-18T10:50:41Z
Publication Date2021
Publication NameQatar University Annual Research an Exhibition 2021 (quarfe)
Citationالنمروطي، ميادة سعد؛ الخاطر، هنادي منصور؛ بطاينة، أسامة محمد. "فاعلية وسائل التواصل الاجتماعي في تحقيق التواصل والتعاون بين المدرسة وأولياء أمور ذوي الإعاقة"، المنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر (QUARFE 2021)، الدوحة، 20 أكتوبر 2021، https://doi.org/10.29117/quarfe.2021.0191.
URIhttps://doi.org/10.29117/quarfe.2021.0191
URIhttp://hdl.handle.net/10576/24477
Abstractهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية وسائل التواصل الاجتماعي في تحقيق التواصل والتعاون بين المدرسة وأولياء أمور ذوي الإعاقة في قطر. وقد اتبعت الدراسة المنهج الكمي والكيفي للإجابة عن تساؤلاتها، واستخدم الباحثون مقياس الشراكة من إعداد خليفة (2018)، كما أجرى الباحثون مقابلة مقننة من إعداد خليفة (2018) مع اختصاصية في التربية الخاصة كأداة للدارسة؛ حيث تكونت عينة الدراسة من (23) من الآباء والأمهات ممن لديهم طفل من ذوي الإعاقة. وقد أسفرت النتائج عن أن هناك اختلافًا في نتائج كل من الاستبانة والمقابلة مع الاختصاصية حول مدى الاستفادة من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في عملية التواصل والتعاون بين المدرسة وأولياء أمور ذوي الإعاقة؛ حيث حصل التواصل الاجتماعي في تحليل الاستبانة على الترتيب السادس بنسبة بلغت 66.08%، الأمر الذي لم يتفق مع استجابات الاختصاصية التي أكدت على أهمية التواصل الاجتماعي في عملية التواصل؛ فقد وصلت نسبة الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لدى الاختصاصية 100%. وفي المقابل أوضحت النتائج أن مبدأ التواصل فعال بين المدرسة وأولياء أمور ذوي الإعاقة؛ حيث حصل على الترتيب الثاني بين مبادئ التعاون التسعة بنسبة بلغت 68.91%، وهي نتيجة معززة لأهداف الدراسة نسبيًا، وتأكدت تلك النتيجة من خلال استجابات الاختصاصية التي قدمت أساليب وطرقًا متنوعة للتواصل.
Languageen
PublisherQatar University Press
Subjectالمدرسة
التواصل
وسائل
التعاون
الاجتماعي
Titleفاعلية وسائل التواصل الاجتماعي في تحقيق التواصل والتعاون بين المدرسة وأولياء أمور ذوي الإعاقة
TypePoster
dc.accessType Open Access


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record