• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مساهمة أعضاء هيئة التدريس
  • عمادة الدراسات العامة
  • برنامج متطلبات الجامعة
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مساهمة أعضاء هيئة التدريس
  • عمادة الدراسات العامة
  • برنامج متطلبات الجامعة
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    التحليل البعدي لآراء المعلمين واتجاهاتهم نحو سياسة دمج ذوي صعوبات التعلم في المدارس العادية

    عرض / فتح
    بحث المجلة التنمية البشرية 2022.pdf (910.1Kb)
    التاريخ
    2022-04
    المؤلف
    المري, نورة عبيد راشد
    قاضي, سبأ منصور
    عبد العظيم, عبد العظيم صبري
    Almari, Noora Obid R.
    Qadhi, Saba Mansoor
    Abdelazeem, Abdelazeem Sabry
    ...show more authors ...show less authors
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    دفعت الجهود ا المبذولة في دولة قطر في مجال التعليم إلى الاهتمام بالطلبة ذوي صعوبات التعلم، من خلال دمج هؤلاء الطلبة في المدارس مع الطلبة العاديين؛ بهدف علاجهم لتنمية الثقة بأنفسهم والشعور بالاستقرار والأمان. وقد قامت الدولة بتقدِيم الرعاية والخدمات اللازمة لذوي صعوبات التعلم من الطلبة في بيئة بعيدة عن العزل، وهي بيئة الفصل الدراسي العادي في المدرسة العادية؛ وقد تبنت دولة قطر هذا التعامل مع طلبة صعوبات التعلم في كافة مدارسها؛ من أجل أن يكون حلاً جذريا للمشكلات المختلفة التي يعاني منها هؤلاء الطلبة. ومن المؤكد أن هذا الإجراء الجديد، يحتاج إلى تقييم مستمر وأخذ آراء المنخرطين في العملية التعليمية للوقوف على سلبيات وإيجابيات هذا الإجراء. ولهذا صار الهدف الرئيسي لهذا البحث هو: تحليل آراء المعلمين واتجاهاتهم نحو دمج هؤلاء الطلبة في المدراس القطرية، من أجل معرفة سلبيات وإيجابيات هذا الدمج من وجهة نظر أهم مسؤول في العملية التعليمية، ألا وهو المعلم، والذي يعد عاملاً مؤثراً ورئيساً في نجاح هذا الدمج. وقد قام الباحثون بجمع هذه الآراء من عدة دراسات مختلفة وتحليلها وتقييمها في ضوء اتجاهات المعلمين. وقد اقتضت طبيعة هذا البحث أن يُعالج بالمنهج الوصفي من خلال إطاره النظري؛ لعرض الدراسات والأدبيات المتعلقة به، ثم تحليل آراء المعلمين عينة الدراسة والتعليق عليها.
    معرّف المصادر الموحد
    https://jhdesr.misd.tech/080205
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/31341
    المجموعات
    • برنامج متطلبات الجامعة [‎42‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video