تصورات المشرفين التربويين عن مظاهر تطوير الإشراف التربوي وتحدياته في سلطنة عمان: دراسة نوعية
Date
2022-06-20Author
شاه بور حماد, وحيدعبد النبي محمد, عزام
فتحي المهدي, ياسر
راشد الكيومي, أمل
F. Al-Mahdy, Yasser
R. Al-Kiyumi, Amal
S. Hammad, Waheed
A. Mohammed, Azzam
...show more authors ...show less authors
Metadata
Show full item recordAbstract
هدفت الدراسة إلى إجراء استقصاء نوعي لتصورات عينة من المشرفين التربويين والمشرفين الأوائل وقيادات الإشراف في سلطنة عمان، عن واقع الإشراف التربوي بسلطنة عمان، من حيث مظاهر التطوير التي شهدتها المنظومة في ظل التجديدات التربوية الحالية، بالإضافة إلى التحديات التي ما زالت تعيق المشرفين التربويين عن تحقيق أهداف العملية الإشرافية على النحو المطلوب. جُمعت بياناتُ الدراسة من خلال مقابلات جماعية مع أفراد العينة الذين بلغ عددهم (60) فردًا من خمس محافظات، هي: مسقط، وظفار، وجنوب الباطنة، وشمال الشرقية، ومسندم، وقد أشارت النتائج إلى وجود عدد من التغييرات الإيجابية التي اعتبرها المشاركون تطويرًا للعملية الإشرافية، مثل التنويع في الأساليب الإشرافية، وتمكين المعلم الأول بوصفِه مشرفًا مقيمًا، وتوظيف التكنولوجيا في العملية الإشرافية، وتطوير تدريب المشرفين التربويين، إلا أن النتائج أظهرت أيضًا عددًا من التحديات التي يرى المشاركون أنها تعيق منظومة الإشراف عن تحقيق أهدافها، منها: تحديات إدارية وتنظيمية، وتحديات مالية ومادية، وتحديات فنية. وقد انتهت الدراسة بتقديم عدد من التوصيات لتطوير منظومة الإشراف التربوي في سلطنة عمان
Collections
- 2022 - Volume 19 - Issue 19 [7 items ]