عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفشاه بور حماد, وحيد
المؤلفعبد النبي محمد, عزام
المؤلففتحي المهدي, ياسر
المؤلفراشد الكيومي, أمل
تاريخ الإتاحة2022-08-23T17:48:18Z
تاريخ النشر2022-06-20
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2022.0073
الاقتباسحماد وحيد شاه بور, محمد عزام عبد النبي, المهدي ياسر فتحي, و الكيومي أمل راشد. ((تصورات المشرفين التربويين عن مظاهر تطوير الإشراف التربوي وتحدياته في سلطنة عمان: دراسة نوعية )) مجلة العوم التربوية, العدد 19, المجلد 19, 2022
الرقم المعياري الدولي للكتاب6711-2706
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/33370
الملخصهدفت الدراسة إلى إجراء استقصاء نوعي لتصورات عينة من المشرفين التربويين والمشرفين الأوائل وقيادات الإشراف في سلطنة عمان، عن واقع الإشراف التربوي بسلطنة عمان، من حيث مظاهر التطوير التي شهدتها المنظومة في ظل التجديدات التربوية الحالية، بالإضافة إلى التحديات التي ما زالت تعيق المشرفين التربويين عن تحقيق أهداف العملية الإشرافية على النحو المطلوب. جُمعت بياناتُ الدراسة من خلال مقابلات جماعية مع أفراد العينة الذين بلغ عددهم (60) فردًا من خمس محافظات، هي: مسقط، وظفار، وجنوب الباطنة، وشمال الشرقية، ومسندم، وقد أشارت النتائج إلى وجود عدد من التغييرات الإيجابية التي اعتبرها المشاركون تطويرًا للعملية الإشرافية، مثل التنويع في الأساليب الإشرافية، وتمكين المعلم الأول بوصفِه مشرفًا مقيمًا، وتوظيف التكنولوجيا في العملية الإشرافية، وتطوير تدريب المشرفين التربويين، إلا أن النتائج أظهرت أيضًا عددًا من التحديات التي يرى المشاركون أنها تعيق منظومة الإشراف عن تحقيق أهدافها، منها: تحديات إدارية وتنظيمية، وتحديات مالية ومادية، وتحديات فنية. وقد انتهت الدراسة بتقديم عدد من التوصيات لتطوير منظومة الإشراف التربوي في سلطنة عمان
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعالإشراف التربوي
المشرفون التربويون
عمان
بحث نوعي
العنوانتصورات المشرفين التربويين عن مظاهر تطوير الإشراف التربوي وتحدياته في سلطنة عمان: دراسة نوعية
العنوان البديلThe Perceptions of Instructional Supervisors about Instructional Supervision Developments and Challenges in the Sultanate of Oman: A Qualitative Study
النوعArticle
الصفحات28-56
رقم العدد19
رقم المجلد19
الملخص البديلThis study carried out a qualitative investigation of the perceptions of a sample of instructional supervisors, senior supervisors and supervision leaders in the Sultanate of Oman, about the reality of instructional supervision in the Sultanate, in terms of its development in light of the current educational changes, in addition to the challenges that still hinder the supervisors from achieving the goals of the supervisory process. Data was collected through group interviews with a sample of 60 individuals from five governorates: Muscat, Dhofar, Al Batinah South, Al-Sharqiya North, and Musandam. The results indicated that there was a number of positive changes that the participants considered to be a sign of development in the supervisory process, such as diversification in supervisory methods, empowering the senior teacher as a resident (school-based) supervisor, employing technology in the supervisory process, and developing supervision training. However, the results also showed a number of challenges that the participants thought would hinder supervision from achieving its goals, including administrative and organizational challenges, financial and material challenges, and technical challenges. The study concluded with a number of recommendations to improve instructional supervision in the Sultanate.
ESSN672X-2706
المؤلفF. Al-Mahdy, Yasser
المؤلفR. Al-Kiyumi, Amal
المؤلفS. Hammad, Waheed
المؤلفA. Mohammed, Azzam
الموضوعInstructional supervision
Instructional supervisors
Oman
Qualitative research
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة