أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات الذكاء العاطفي في تطوير الاتجاهات نحو ظاهرة التنمر المدرسي لدى طالبات الصف العاشر في سلطنة عمان
التاريخ
2022-06-20المؤلف
بنت خليفة بن محمد الخنبشية, خولةبن سليمان الظفري, سعيد
بنت أحمد بن عبد الله الخروصية, عزة
بنت مصبح بن حسن المبيحسية, فايزة
Khalifa Mohammed ALKhanbashi, Khawla
Suliman Aldhafri, Said
Ahmed Abdullah ALKharosi, Azza
Musabah Hassan ALMubaihsi, Faiza
...show more authors ...show less authors
البيانات الوصفية
عرض كامل للتسجيلةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات الذكاء العاطفي، في تطوير الاتجاهات نحو ظاهرة التنمر المدرسي، لدى طالبات الصف العاشر في سلطنة عمان. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج شبه التجريبي؛ فأُعِدَّ برنامج تدريبي وطُبِّق على العينة التجريبية، كما أُعدت استبانة قبلية وبعدية؛ لمعرفة اتجاهات طالبات الصف العاشر نحو سلوك التنمر المدرسي، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها طُبِّقت على عينة الدراسة التي تمثلت في مجموعتين: تجريبية (25) طالبة، وضابطة (29) طالبة، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للاتجاهات نحو التنمر، بعد أن كانت طالبات المجموعة التجريبية أكثر ميلًا إلى ممارسة التنمر قبل البرنامج التدريبي.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في درجات الاتجاه نحو سلوك التنمر المدرسي، لدى أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي.
وفي ضوء ما توصلت إليه نتائج الدراسة وُضع عدد من التوصيات، أهمها تطبيق البرنامج في الشعب الدراسية الأخرى؛ لِما له من أثر في خفض اتجاه الطالبات نحو القيام بسلوك التنمر المدرسي، كما أوصت الدراسة بعمل ورش للمدارس المجاورة؛ لتعميم تطبيق البرنامج على الطلبة والطالبات.
المجموعات
- 2022 - Volume 19 - Issue 19 [7 items ]