أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات الذكاء العاطفي في تطوير الاتجاهات نحو ظاهرة التنمر المدرسي لدى طالبات الصف العاشر في سلطنة عمان
المؤلف | بنت خليفة بن محمد الخنبشية, خولة |
المؤلف | بن سليمان الظفري, سعيد |
المؤلف | بنت أحمد بن عبد الله الخروصية, عزة |
المؤلف | بنت مصبح بن حسن المبيحسية, فايزة |
تاريخ الإتاحة | 2022-08-23T18:14:02Z |
تاريخ النشر | 2022-06-20 |
اسم المنشور | مجلة العلوم التربوية |
المعرّف | http://dx.doi.org/10.29117/jes.2022.0074 |
الاقتباس | الخنبشية خولة بنت خليفة بن محمد, الظفري سعيد بن سليمان, الخروصية عزة بنت أحمد بن عبد الله, و المبيحسية فايزة بنت مصبح بن حسن. (أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات الذكاء العاطفي في تطوير الاتجاهات نحو ظاهرة التنمر المدرسي لدى طالبات الصف العاشر في سلطنة عمان). مجلة العلوم التربوية 19العدد, المجلد 19, 2022 |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 6711-2706 |
الملخص | هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات الذكاء العاطفي، في تطوير الاتجاهات نحو ظاهرة التنمر المدرسي، لدى طالبات الصف العاشر في سلطنة عمان. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج شبه التجريبي؛ فأُعِدَّ برنامج تدريبي وطُبِّق على العينة التجريبية، كما أُعدت استبانة قبلية وبعدية؛ لمعرفة اتجاهات طالبات الصف العاشر نحو سلوك التنمر المدرسي، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها طُبِّقت على عينة الدراسة التي تمثلت في مجموعتين: تجريبية (25) طالبة، وضابطة (29) طالبة، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للاتجاهات نحو التنمر، بعد أن كانت طالبات المجموعة التجريبية أكثر ميلًا إلى ممارسة التنمر قبل البرنامج التدريبي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) في درجات الاتجاه نحو سلوك التنمر المدرسي، لدى أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي. وفي ضوء ما توصلت إليه نتائج الدراسة وُضع عدد من التوصيات، أهمها تطبيق البرنامج في الشعب الدراسية الأخرى؛ لِما له من أثر في خفض اتجاه الطالبات نحو القيام بسلوك التنمر المدرسي، كما أوصت الدراسة بعمل ورش للمدارس المجاورة؛ لتعميم تطبيق البرنامج على الطلبة والطالبات. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University Press |
الموضوع | الذكاء العاطفي التنمر المدرسي برنامج قائم على المهارات |
العنوان البديل | The Impact of Emotional Intelligence Skills-Based Program in the Development of Attitudes toward School Bullying among Tenth-Grade Students in the Sultanate of Oman |
النوع | Article |
الصفحات | 57-79 |
رقم العدد | 19 |
رقم المجلد | 19 |
الملخص البديل | This study aimed to identify the impact of emotional intelligence skills-based program in the development of attitudes towards bullying, among tenth-grade students in the Sultanate of Oman. Semi-experimental method was used to achieve the objectives of this study. The researchers developed a training program and administered a questionnaire related to students’ attitude towards bullying. The questionnaire was administered pre and post the training program. The questionnaire was examined for its validity and reliability. The sample consisted of two groups: An experimental (25 students) and a control (29 students). The main results included: 1- There were no statistically significant differences at the level of (at p ≤ 0.05) between the experimental and control groups in the attitude post-administration. The differences found before the program showing that the students in the experimental group were more likely to involve in bullying, these differences disappeared as a result of the training program. 2- There were statistically significant differences (at p ≤ 0.05) in the means of students in the experimental group between pre and post administrations, showing a decrease in the students’ willingness to be involved in bullying. In light of the findings of the study, a number of recommendations were made, and the most important one is the implementation of the program in other classes, because of its impact on developing students’ attitudes towards bullying. |
ESSN | 672X-2706 |
المؤلف | Khalifa Mohammed ALKhanbashi, Khawla |
المؤلف | Suliman Aldhafri, Said |
المؤلف | Ahmed Abdullah ALKharosi, Azza |
المؤلف | Musabah Hassan ALMubaihsi, Faiza |
الموضوع | Emotional intelligence School bullying Skills-based program |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
2022 - Volume 19 - Issue 19 [7 items ]