عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفعبد الهادي حميدي, ديالا
المؤلفأحمد الشرع, إبراهيم
المؤلفمحمود عاروري, يوسف
تاريخ الإتاحة2023-02-02T10:19:08Z
تاريخ النشر2023-01-10
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2022.0088
الاقتباسحميدي ديالا عبد الهادي, الشرع إبراهيم أحمد, و عاروري يوسف محمود. 2023. "التحديات في تدريس الرياضيات وطرق التغلب عليها: وجهات نظر معلمات الطفولة المبكرة". مجلة العلوم التربوية 20 (20).
الرقم المعياري الدولي للكتاب6711-2706
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/39408
الملخصهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن التحديات التي تواجهها معلمات الطفولة المبكرة في تدريس الرياضيات وطرق تجاوزها من وجهة نظرهن. ولتحقيق هدف الدراسة، استخدم الباحثون المنهج الوصفي المختلط (كمي ونوعي)؛ فعُقدت مقابلات مع (53) معلمة لجمع البيانات النوعية، وطُوّر استبيانان لجمع البيانات الكمية بعد توزيعهما على عينة مكونة من (238) معلمة في الأردن في العام الدِّراسي 2019/2020. وأظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ مستوى التحديات التي تواجهها معلمات الطفولة المبكرة في تدريس الرياضيات جاء بدرجة متوسطة، في حين جاء مستوى الطرائق المناسبة لتجاوز التحديات بدرجة مرتفعة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى إلى متغيرات: مستوى الصف، ونوع المدرسة، وفرع الثانوية، والمعدل في الثانوية، في حين توجد فروق دالة إحصائيًا تُعزى إلى متغير تخصص المعلمة في البكالوريوس، ولصالح تخصص معلم الصف. كما كشفت نتائج البيانات النوعية العديد من التحديات التي تواجه المعلمات في تدريس الرياضيات، ككثرة أعداد الطلبة في الغرفة الصفية وعدم مناسبة البيئة التعليمية. وأشارت هذه البيانات النوعية إلى مقترحات عديدة لمواجهة تحديات تدريس الرياضيات، كتوظيف الموسيقى والدراما والمسرح في تدريس الرياضيات. وفي ضوء نتائج هذه الدراسة، نوقشت مجموعة من التوصيات.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعتحديات تدريس الرياضيات
طرق التغلب على التحديات
الطفولة المبكرة
وجهات نظر المعلمات
أساليب التدريس
العنوانالتحديات في تدريس الرياضيات وطرق التغلب عليها وجهات نظر معلمات الطفولة المبكرة
العنوان البديلChallenges in Teaching Mathematics and Ways to Overcome Them: Perspectives of Early Childhood Teachers
النوعArticle
الصفحات43-72
رقم العدد20
رقم المجلد20
الملخص البديلThis study aimed to explore the challenges that early childhood teachers face in teaching mathematics and ways to overcome them from their perspectives. To achieve the study aim, the researchers used the mixed descriptive approach (quantitative and qualitative). Interviews were conducted with (53) female teachers as a study instrument to obtain qualitative data, and two questionnaires were developed to obtain quantitative data after distributing them to a sample of (238) female teachers in Jordan in the academic year of 2019/2020. The study results showed that the level of challenges that early childhood teachers face in teaching mathematics was moderate, while the level of appropriate methods for overcoming the challenges was high. The results also showed that there were no statistically significant differences attributed to the variables: grade level, school type, high school branch, and GPA in high school, while there were statistically significant differences due to the variable of the teacher's specialization in the bachelor’s degree, in favor of the specialization of classroom teacher. The results of the qualitative data revealed many challenges that teachers face in teaching mathematics, such as the large number of students in the classroom and the inadequate educational environment. In addition, they indicated many suggestions to face the challenges of teaching mathematics, such as employing music, drama, and theater in teaching mathematics. In light of the study results, several recommendations were discussed.
ESSN672X-2706
المؤلفAbdul-Hadi Hamaidi, Diala
المؤلفAhmad El-Shara’, Ibrahim
المؤلفMhmoud Arouri, Yousof
الموضوعChallenges of teaching mathematics
Ways to overcome the challenges
Early childhood
Teachers' perspectives
Teaching styles
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة