التوافق البنائيّ وفاعليته في التعلم المتمركز حول المتعلّم: تجربة التعلّم الإلكتروني لدى طالبات جامعة قطر
التاريخ
2023-05البيانات الوصفية
عرض كامل للتسجيلةالملخص
يستند مفهوم التوافق البنائي إلى مبدأين متلازمين؛ هما البنائية في التعلّم وتناسق كلّ من أنشطة التعليم ومهامّ التقويم من جهة، ومخرجات التعلّم المنشودة من جهة أخرى؛ ومِن ثَمَّ، فإنّ التركيز على ما يتعلّمه الطلاب وطريقة تعلّمهم، بدل الاهتمام بماهية الموضوعات التي سيُدّرسها المعلّم، يتطلّب تحديد مخرجات التعلّم، وليس مجرّد ما يجب أن يتعلّمه الطلاب (الموضوع أو المحتوى)، بالإضافة إلى الكيفية التي سيجري بها تعلّم هذا المحتوى ووفقًا لمعايير محددة. تعرض هذه الدراسة تجربة صفية واقعية تعتمد على استخدام استراتيجية التوافق البنائيّ في عملية التعليم والتعلّم لتطوير طريقة التدريس الذاتي من جوانب نظرية وعملية لتحفيز أداء المتعلمين لبناء معارفهم. ويهدف هذا البحث إلى استكشاف أثر استخدام التعلم البنائيّ والتعلم المتمركز حول المتعلّم في البناء المعرفيّ، وبحث التحدّيات والفرص المتاحة لاستخدام منهجية التوافق البنائي المتمركز حول الطالب في فترة التعلم عن بعد، التي فرضها انتشار جائحة فيروس كورونا وما ارتبط به من انغلاق عام، شمل المؤسسات التعليمية المختلفة. أظهرت النتائج قدرة الطالبات على توظيف المعرفة من خلال تفعيل مخرجات التعلم المنشودة عبر الأنشطة المختلفة؛ ممّا مهّد للطالبات تحليلًا أعمق في التقويمات. كما أبرزت نتائج تقويم الطالبات، أنّ التعلم التعاوني عن بعد أوجد فرصًا للتعلم العميق في أوقات الانقطاع.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/44684المجموعات
- 2023 - Volume 21 - Issue 21 [10 items ]
وثائق ذات صلة
عرض الوثائق المتصلة بواسطة: العنوان، المؤلف، المنشئ والموضوع.
-
إسهام أنموذج لتصميم التعليم للتعلّم الإلكتروني في تطوير الكفايات المهنيّة للمعلّمين الفلسطينيين من وجهة نظرهم خلال جائحة COVID-19
غوشة وهبة, دعاء; حنان, الجمل; Ghosheh Wahbeh, Dua’; Al- Jamal, Hanan ( Qatar University Press , 2023 , Article)هدفت هذه الدّراسة إلى تطوير أنموذج لتصميم التّعليم للتعلّم الإلكتروني بالاستناد إلى دمج أنموذج الاستقصاء الخماسي (5Es) مع استراتيجيّات التّعلّم الإلكتروني، والتّعلّم التّعاوني، وحلّ المشكلات؛ وذلك من خلال إجراءات متسلسلة ... -
أثر التحول الرقمي والابتكار التكنولوجي في تنمية مهارات القرن الواحد والعشرون لدى الطلاب ذوى صعوبات التعلم
خليفة, غادة ربيع; رضوان, نانسي عبد الستار يسري; أبودان, أمنية ياسر محمد ( Qatar University Young Scientists Center - Qatar University , 2024 , Conference Paper)يعد التحول الرقمي والابتكار التكنولوجي تطورًا هائلا في العصر الحديث، حيث يشمل تغييرًا شاملاً في الطريقة التي نعيش ونعمل ونتعلم فيها. يتضمن هذا التحول الاعتماد على التكنولوجيا الرقمية والابتكارات التقنية لتسهيل العمليات ... -
تأثير التدريب باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي علي تنميه بعض المعارف الكيميائية وزياده الانخراط في العملية التعليمية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم
عشيبه, أماني مبروك إبراهيم ( Qatar University Young Scientists Center - Qatar University , 2024 , Conference Paper)هدف البحث الحالي الى الكشف عن تاثير التدريب باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي علي تنميه بعض المعارف الكيميائيه وزياده الانخراط في العمليه التعليميه لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم استخدام البحث منهج البحث التجريبي من خلال ...