• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
      • عرض المستودع الرقمي
      • البحث في المستودع الرقمي (البحث البسيط والبحث المتقدم)
      • ارسال عملك للمستودع الرقمي
      • مصطلحات المستودع الرقمي
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2023 - Volume 21 - Issue 21
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2023 - Volume 21 - Issue 21
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    إسهام أنموذج لتصميم التعليم للتعلّم الإلكتروني في تطوير الكفايات المهنيّة للمعلّمين الفلسطينيين من وجهة نظرهم خلال جائحة COVID-19

    Thumbnail
    عرض / فتح
    إسهام أنموذج لتصميم التعليم للتعلّم الإلكتروني في تطوير الكفايات المهنيّة للمعلّمين الفلسطينيين من وجهة نظرهم خلال جائحة COVID-19.pdf (633.3Kb)
    التاريخ
    2023-05
    المؤلف
    غوشة وهبة, دعاء
    حنان, الجمل
    Ghosheh Wahbeh, Dua’
    Al- Jamal, Hanan
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدّراسة إلى تطوير أنموذج لتصميم التّعليم للتعلّم الإلكتروني بالاستناد إلى دمج أنموذج الاستقصاء الخماسي (5Es) مع استراتيجيّات التّعلّم الإلكتروني، والتّعلّم التّعاوني، وحلّ المشكلات؛ وذلك من خلال إجراءات متسلسلة هرميًّا تطبّق بشكل متزامن مع التقويم المستمر والتّأمّل الذّاتي للطّلبة في تعلّمهم. كما هدفت الدّراسة إلى الكشف عن إسهام هذا الأنموذج، الذي أطلق عليه أنموذج غوشة لتصميم التّعليم، في تطوير كفايات المعلّمين المهنيّة من وجهة نظر مجموعة من معلّمي الضّفّة الغربيّة في دولة فلسطين ممّن وظّفوا الأنموذج في تعليم الطّلبة خلال جائحة COVID-19. دمجت الدّراسة بين البحثين الكمّي والكيفي، واعتمدت التّثليث في جمع البيانات من خلال استخدام ثلاث أدوات، هي دراسة حالة وصفيّة لتدريب معلّمي اللّغة العربيّة الذين وظّفوا الأنموذج في تصميم دروس المنهاج وتعليم طلبتهم اللّغة العربيّة إلكترونيًّا خلال فترة الطّوارئ النّاجمة عن جائحة كورونا، واستبانة لتقويم أنموذج تصميم التّعليم للتعلّم الإلكتروني من وجهة نظر المعلّمين، ومقابلات مع مجموعتين بؤريّتين من المعلّمين الذين وظّفوا الأنموذج خلال الجائحة. وأظهرت النّتائج موافقة المعلّمين بدرجة كبيرة على إسهام أنموذج تصميم التّعليم للتعلّم الإلكتروني في تطوير كفاياتهم المهنية المتعلقة بالتّخطيط، وتنفيذ التعلّم الإلكتروني، وتطوير مهارات الطّلبة ودعم التواصل بينهم، وبذلك أوصت الدّراسة بتبنّي أنموذج تصميم التّعليم للتعلّم الإلكتروني في تصميم دروس إلكترونيّة للطّلبة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/44754
    المجموعات
    • 2023 - Volume 21 - Issue 21 [‎10‎ items ]
    • أبحاث فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) [‎853‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشر

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video