• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2007 - Volume 12 - Issue 12
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2007 - Volume 12 - Issue 12
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    فاعلية استخدام استراتيجية حل المشكلات في التحصيل و التفكير الرياضي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن

    Thumbnail
    عرض / فتح
    JES-011-012-2007.pdf (1.073Mb)
    التاريخ
    2007
    المؤلف
    القيسي، تيسير خليل
    Al-qaisi, Taiseer Khaleel
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    استهدفت الدراسة معرفة أثر استخدامك استراتيجية حل المشكلات في التحصيل و التفكير الرياضي لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن، و قد تكونت عينة الدراسة من (78) طالبا من طلاب الصف السابع الأساسي في مدرسة عمر بن الخطاب الأساسية و زعوا عشوائيا إلى مجموعتين إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة درستا باستخدام استراتيجية حل المشكلات وز الطريقة الاعتيادية على الترتيب، و كوفئت المجموعتان في متغيرات العمر الزمني ، و التحصيل السابق ، و التفكير الرياضي. استخدم في الدراسة اختباران ، هما: (1) اختبار تحصيلي مكون من (28) فقرة، تم التأكد من صدقه و ثباتهن فبلغ معامل الثبات (0,88). (2) اختبار للتفكير الرياضي مكون من (30) فقرة موضوعية، توزعت على ستة مجالات، هي: ( الاستقراء، الاستنتاج، و التعبير بالرموز، و التفكير العلاقي، و المنطق الشكلي، و الاستقصاء) ، و قد تم التأكد من صدقه و ثباته، و تراوحت معاملات الثبات لاختبار ككل و متخلف المجالات بين (0,72 – 0,92). استخدم الاختبار التائي و تحليل التباين المصاحب (Ancova ) في التحليل، و أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائية >a)0,01( بين المتوسطات الحسابية لدرجات الطلاب في الاختبار التحصيلي و اختبار التفكير الرياضي الكلي و مجالاته الستة و لصالح المجموعة التجريبية ، و يوصي الباحث باستخدام هذه الاستراتيجية في التدريس، و إجراء دراسات مماثلة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/4561
    المجموعات
    • 2007 - Volume 12 - Issue 12 [‎14‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video