• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية الإدارة والاقتصاد
  • الماجستير التنفيذي في القيادة
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية الإدارة والاقتصاد
  • الماجستير التنفيذي في القيادة
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دور القائد في اختيار نظم تقييم الأداء الأكثر كفاءة

    Thumbnail
    عرض / فتح
    فهد السليطي_النسخة المقبولة لرسالة المشروع_مكتب الدراسات العليا.pdf (904.8Kb)
    التاريخ
    2023-06
    المؤلف
    السليطي, فهد عبدالرحمن غانم
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    عمدت هذه الدراسة بدور القائد في اختيار نظام تقييم الأداء الأكثر كفاءة ، في تحقيق جملة الأهداف ومنها تحديد أهمية نظام تقييم الأداء المؤسسي للمنظمات، وبيان العمليات التي يشملها نظام تقييم الأداء المؤسسي، وبيان واقع دور قائد المؤسسة في اختيار نظام تقييم ا الأداء المؤسسي واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتحليل الوثائق وقياس محتوياتها واتجاهاتها وخصائصها، واستخلاص المعلومات من المراجع الفقهية السابقة والباحثة بدور القائد في اختيار نظام تقييم أداء الأكثر كفاءه، وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج، ومن أهم هذه النتائج هي أن عملية تقييم الأداء تنطوي على أهمية بالنسبة للجمهور حيث ينعكس تطور العاملين من خلال تقييم الأداء على خدمة الجمهور حيث يقوم العاملين تحت ضغط التقييم على تقديم الخدمات على أعلى مستوى من الإتقان والجودة وبالسرعة اللازمة مما يحقق الفائدة لمتلقي الخدمة، وأنه من الواجب الملح على القائد اختيار نظام تقييم الأداء الأكثر كفاءة والذي يمكنه من خلاله الوقوف على واقع عمل المنظمة بوجه عام وعمل الأفراد بوجه خاص ومقارنة ما تم وضعه من أهداف للمنظمة وللعاملين فيها بما تم إنجازه على أرض الواقع، ومن حيث التوصيات فقد أمدت هذه الدراسة على ضرورة توسيع دائرة القائمين على عملية التقييم لتشمل التقييم بناءً على رأي متلقى الخدمة والعملاء، وذلك من خلال إتاحة الفرصة للعملاء بإبداء آرائهم حول الخدمة المقدمة من المنظمة من جهة، وتقديم رأيهم في مقدم الخدمة من جهة أخرى، كما وأكدت على اتباع عملية التقييم الشاملة وعدم القياس على عمل واحد أو مجموعة محددة من الأعمال التي يقوم بها الموظفين بل لابد من أن تكون عملية التقييم شاملة لجميع الأعمال التي يقوم بها الفرد، كما ويتوجب أن تقع هذه العملية على فترات متعددة لقياس مدى التطور في أداء الفرد من جهة وسرعة التطور من جهة أخرى.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/48467
    المجموعات
    • الماجستير التنفيذي في القيادة [‎50‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video