• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Business and Economics
  • Executive Master in Leadership
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Business and Economics
  • Executive Master in Leadership
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    استراتيجية إدارة الأزمات والمخاطر "دراسة حالة الإدارة بنك قطر الدولي الإسلامي لأزمة جائحة كورونا"

    Thumbnail
    View/Open
    مبارك النعيمي_النسخة المقبولة لرسالة المشروع_مكتب الدراسات العليا.pdf (991.8Kb)
    Date
    2023-06
    Author
    النعيمي, مبارك جبر مبارك المفرح
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    شهدت الفترة الماضية عدت أزمات متعاقبة على دولة قطر، كأزمة الحصار ۲۰۱۷، وأزمة كورونا في عام 2020 والتي ألقت بظلال تأثيرها على جميع القطاعات الحيوية في الدولة بشكل عام وعلى قطاع البنوك بشكل خاص. ومع تعاقب الأزمات كان لابد من الوقوف وتحليل كيفية إدارة المؤسسات المصرفية للأزمات والمخاطر المرتبطة بها وهذا ما ستتناوله الدراسة الحالية والمتعلقة بدراسة حالة لإدارة بنك قطر الدولي الإسلامي لأزمة جائحة كورونا، وتعتبر هذه الدراسة دراسة نوعية مكتبية Qualitative desk research فهي تعتمد على جمع وفهم وتحليل البيانات الثانوية كالدراسات السابقة والبحوث والكتب وكذلك التقارير الصادرة من بنك قطر الدولي الإسلامي ومحاضر الاجتماعات الخاصة به توصلت الدراسة إلى قيام البنك بمراقبة ودراسة الوضع أثناء أزمة الجائحة واتخاذ عدد من الإجراءات لضمان وسلامة وأمن موظفي البنك، والحرص على استمرارية الأعمال وتقديم خدمة العملاء دون انقطاع على مدار الساعة، وإجراء عدد من اختبارات الضغط لتقييم مرونة المركز المالي للبنك وكفاية رأس ماله للنظر في مدى قدرته على تحمل المخاطر وضمان استقرار مركزه المالي. أظهرت النتائج أيضاً قيام البنك بتفعيل خطط إدارة المخاطر الخاصة لمواجهة مخاطر الائتمان ومخاطر التشغيل ومخاطر السيولة النقدية، وتبنى البنك استراتيجيات للتعامل مع الأزمة ومن بينها الاستراتيجية الهجومية والاستراتيجية الدفاعية واستراتيجية المناورة، الأمر الذي ساهم في ضمان قدرة البنك على تلبية متطلبات الخدمات المصرفية التي يقدمها، وتعزيز مركز البنك المالي، وتحقيقه عدد من المؤشرات الدولة الهامة من وكالات التصنيف الائتماني العالمية.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/48468
    Collections
    • Executive Master in Leadership [‎50‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video