النموذج السببي للعلاقة بين التفهم الوجداني والاستماع الفعال وأنماط الاتصال المتبعة في أثناء الجلسة الإرشادية
Date
2023-11-20Metadata
Show full item recordAbstract
أهداف الدراسة: هدفت الدارسة الحالية إلى بناء نموذج سببي مقترح للعلاقة بين التفهم الوجداني، والاستماع الفعَّال، وأنماط اتصال الاختصاصيِّين النفسيين مع المسترشدين في أثناء الجلسة الإرشادية.
منهجية الدراسة: لتحقيق أهداف الدراسة، استُخدم المنهج الوصفي (الارتباطي)، وشملت عينة الدراسة (224) من الاختصاصيِّين النفسيين الذين يقدمون خدمات الرعاية النفسية للمسترشدين في مدينة الرياض، طُبق مقياس التفهم الوجداني الذي أعدَّه الطراونة (2019)، ومقياس الاستماع الفعَّال الذي أعدَّه (Asai, Hiraizumi, & Hanzawa,2020)، ومقياس أنماط الاتصال مع المرضى الذي أعدَّه السموحي (2015).
نتائج الدراسة: أظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباطات موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين مقياس التفهم الوجداني، والاستماع الفعَّال، ومقياس أنماط الاتصال مع المسترشدين في أثناء الجلسة الإرشادية، ووجودَ أثرٍ مباشرٍ ذي دلالة إحصائية لكل من التفهم الوجداني والاستماع الفعَّال في أنماط التواصل مع المسترشدين في أثناء الجلسة الإرشادية؛ إذ بلغ معامل الارتباط (R) (0.622)، وعدمَ وجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α≤0.05) للاستماع الفعَّال في التفهم الوجداني؛ إذ بلغ معامل الارتباط (R) (0.018)، وأخيرًا أشارت معاملات المسار إلى أن مقياس الاستماع (بوصفه متغيرًا مستقلًّا) يفسر ما نسبته (20.1%) من تباين المتغير (أنماط الاتصال المتبعة مع المسترشدين في أثناء الجلسة الإرشادية).
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/49691Collections
- 2023 - Volume 22 - Issue 22 [10 items ]