• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مراكز البحث
  • مركز جامعة قطر للعلماء الشباب
  • المنتدى البحثي السادس للشباب 2024
  • محور العلوم الإنسانية والاجتماعية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • مراكز البحث
  • مركز جامعة قطر للعلماء الشباب
  • المنتدى البحثي السادس للشباب 2024
  • محور العلوم الإنسانية والاجتماعية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    تصور مقترح للإفادة من تطور العوالم الرقمية في تطوير كليات اعداد المعلمين في الوطن العربي

    Thumbnail
    عرض / فتح
    ملخص البحث.pdf (326.9Kb)
    التاريخ
    2024
    المؤلف
    العبد, لولوه عمر
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تنطلق الورقة الحالية من أهمية دراسة تطور العوالم الرقمية بأنواعها المختلفة، كالواقع الافتراضي القائم على تصميم بيئة خيالية متعددة الأبعاد بواسطة الحواسيب تحاكي الواقع الحقيقي وتوازيه، كالجامعات الافتراضية والمدارس الافتراضية، يليه الواقع المعزز من خلال دمج عناصر افتراضية مع عناصر حقيقية، تظهر وكأنها جزء من الواقع باستخدام شاشات الأجهزة الذكية والخوذ الرقمية، إضافة إلى الواقع المختلط الذي يدمج بين الواقعين الافتراضي والمعزز في بيئة تدمج فيها العناصر ثلاثية الأبعاد المصممة على الحاسوب، مع العناصر الحقيقية دون وجود حواجز كالشاشات التي استخدمت في الواقع المعزز، وأخيراً الواقع الممتد الذي جمع بين كل هذه العوالم بدون أي تداخل مع تطوير الأجهزة الحسية كالقفازات الرقمية التي تمكننا من التفاعل مع العناصر الافتراضية وكأنها عناصر حقيقية، حيث هدفت هذه الورقة تعرف تأثير هذا التطور الكبير في العوالم الرقمية على كليات اعداد المعلمين في الوطن العربي من حيث المناهج الدراسية والخطط والسياسات التعليمية والبنى التحتية ومعايير تصميمها، وكيفية مواجهة هذا التطور والتكيف معه بشكل إيجابي، إضافة إلى تحديد أهم الصعوبات التي قد تمنع مؤسسات التعليم العالي بشكل عام ومؤسسات إعداد المعلمين بشكل خاص من الإفادة من هذا التطور التقني الكبير والثورة الرقمية التي تركت بصمة واضحة في كل مجالات الحياة، ولاسيما قطاع التربية والتعليم. وبناءً على دراسة التجارب الدولية الناجحة في الافادة من الثورة الرقمية وتوظيف التكنولوجيا في خدمة ميدان التعليم وتطوير مؤسسات التعليم العالي بما يواكب هذا التقدم التقني، تم وضع تصور مقترح للإفادة من تطور العوالم الرقمية في تطوير كليات اعداد المعلمين في الوطن العربي.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/51618
    المجموعات
    • محور العلوم الإنسانية والاجتماعية [‎44‎ items ]
    • أبحاث مركز جامعة قطر للعلماء الشباب [‎213‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video