• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Research Units
  • Qatar University Young Scientists Center
  • The Sixth Youth Research Forum 2024
  • Humanities and Social Sciences Theme
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Research Units
  • Qatar University Young Scientists Center
  • The Sixth Youth Research Forum 2024
  • Humanities and Social Sciences Theme
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    تصور مقترح للإفادة من تطور العوالم الرقمية في تطوير كليات اعداد المعلمين في الوطن العربي

    Thumbnail
    View/Open
    ملخص البحث.pdf (326.9Kb)
    Date
    2024
    Author
    العبد, لولوه عمر
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    تنطلق الورقة الحالية من أهمية دراسة تطور العوالم الرقمية بأنواعها المختلفة، كالواقع الافتراضي القائم على تصميم بيئة خيالية متعددة الأبعاد بواسطة الحواسيب تحاكي الواقع الحقيقي وتوازيه، كالجامعات الافتراضية والمدارس الافتراضية، يليه الواقع المعزز من خلال دمج عناصر افتراضية مع عناصر حقيقية، تظهر وكأنها جزء من الواقع باستخدام شاشات الأجهزة الذكية والخوذ الرقمية، إضافة إلى الواقع المختلط الذي يدمج بين الواقعين الافتراضي والمعزز في بيئة تدمج فيها العناصر ثلاثية الأبعاد المصممة على الحاسوب، مع العناصر الحقيقية دون وجود حواجز كالشاشات التي استخدمت في الواقع المعزز، وأخيراً الواقع الممتد الذي جمع بين كل هذه العوالم بدون أي تداخل مع تطوير الأجهزة الحسية كالقفازات الرقمية التي تمكننا من التفاعل مع العناصر الافتراضية وكأنها عناصر حقيقية، حيث هدفت هذه الورقة تعرف تأثير هذا التطور الكبير في العوالم الرقمية على كليات اعداد المعلمين في الوطن العربي من حيث المناهج الدراسية والخطط والسياسات التعليمية والبنى التحتية ومعايير تصميمها، وكيفية مواجهة هذا التطور والتكيف معه بشكل إيجابي، إضافة إلى تحديد أهم الصعوبات التي قد تمنع مؤسسات التعليم العالي بشكل عام ومؤسسات إعداد المعلمين بشكل خاص من الإفادة من هذا التطور التقني الكبير والثورة الرقمية التي تركت بصمة واضحة في كل مجالات الحياة، ولاسيما قطاع التربية والتعليم. وبناءً على دراسة التجارب الدولية الناجحة في الافادة من الثورة الرقمية وتوظيف التكنولوجيا في خدمة ميدان التعليم وتطوير مؤسسات التعليم العالي بما يواكب هذا التقدم التقني، تم وضع تصور مقترح للإفادة من تطور العوالم الرقمية في تطوير كليات اعداد المعلمين في الوطن العربي.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/51618
    Collections
    • Humanities and Social Sciences Theme [‎44‎ items ]
    • Research of Qatar University Young Scientists Center [‎213‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video