• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2024 - Volume 24 - Issue 1
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2024 - Volume 24 - Issue 1
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    واقعُ القيادةِ الرقمية في تجربة التعلُّم عن بُعد من وجهةِ نظر المعلمين في مدارس المرحلةِ الابتدائية بدولة الكُويت

    Thumbnail
    عرض / فتح
    واقعُ+القيادةِ+الرقمية+في+تجربة+التعلُّم+عن+بُعد+من+وجهةِ+نظر+المعلمين+في+مدارس+المرحلةِ+الابتدائية+بدولة+الكُويت.pdf (519.6Kb)
    التاريخ
    2024-07-10
    المؤلف
    الكندري, هدى أحمد
    Al-Kandari, Huda Ahmed
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت الدراسةُ إلى التعرف على الأسس النظرية والفكرية للقيادة الرقمية في التعليم عن بعد، والتعرف على واقع القيادة الرقمية في تجربة التعلم عن بعد لدى مديري المدراس في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، من خلال تطبيق استبانة لمعرفة وجهة نظر المعلمين. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في تحليل الدراسة. وطبقت استبانة مكونة من أربعة محاور، وهي: محور القيادة الرقمية، ومحور ثقافة التعلم الرقمي، ومحور الممارسات المهنية للقيادة الرقمية، ومحور تطوير التعلم الرقمي، على عينة من المعلمين والمعلمات في المرحلة الابتدائية في وزارة التربية بدولة الكويت، بلغ قوامها (179) معلمًا ومعلمة، ومن خلال تطبيق أداة الدراسة جرى التعرف على الفروق ذات الدلالات الإحصائية لمتغيرات الدراسة (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والتخصص، والمنطقة التعليمية). وأظهرت نتائج البحث أن واقع القيادة الرقمية في تجربة التعلم عن بعد جاءت بدرجة مرتفعة، وموافقة بشدة من جهة أفراد العينة، بمتوسط حسابي بلغ (3.79)، واحتل محور (ثقافة التعلم الإلكتروني) المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (3.88)، ثم جاءت موافقة أفراد العينة على محور (القيادة الرقمية والرؤية) بمتوسط حسابي يبلغ (3.82)، والمرتبة الثالثة محور (الممارسات المهنية للقيادة الرقمية) بمتوسط حسابي بلغ مقداره (3.75)، وفي المرتبة الأخيرة جاء محور (تطوير التعلم الرقمي) بمتوسط حسابي بلغ (3.72). وأظهرت نتائج الدراسة فروقًا ذات دلالة إحصائية لمتغير الجنس لصالح الإناث في المحاور الأربعة للدراسة، وجاءت التوصية بوضع آلية تدريب رقمي مهني للقيادات في المدارس، ومتابعة لجنة التطوير والتدريب في وزارة التربية لبرنامج التدريب بكل ما هو جديد في المجال الرقمي، وضرورة عمل دراسات في التعليم الرقمي التي تفيد الميدان التربوي في ظل الأزمات والأوبئة.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/jes.2024.0156
    http://hdl.handle.net/10576/58889
    المجموعات
    • 2024 - Volume 24 - Issue 1 [‎10‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video