عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفعامر, طلال شعبان أحمد
تاريخ الإتاحة2024-09-19T11:32:37Z
تاريخ النشر2024-03-12
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2023.0140
الاقتباسعامر طلال شعبان أحمد. 2024. "الكفاءة الذاتية للتعلم عبر الإنترنت لدى طلبة جامعة السلطان قابوس في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19)". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 23 (23).
الرقم المعياري الدولي للكتاب2706-6711
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/59125
الملخصاستهدفت الدراسة الحالية قياس مستوى الكفاءة الذاتية للتعلم عبر الإنترنت لدى طلبة جامعة السلطان قابوس في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19)، وتمثلت أداة الدراسة في مقياس الكفاءة الذاتية للتعلم عبر الإنترنت (OLSES)، الذي طوَّره Zimmerman & Kulikowich (2016)، وقد تُرجم إلى اللغة العربية. وللتأكد من الخصائص السيكومترية للمقياس – ثباته وصدقه – طُبِّق على عينة استطلاعية قوامها 120 طالبًا وطالبة ممن يدرسون بكليات جامعة السلطان قابوس. وبعد الانتهاء من إجراءات الثبات والصدق للمقياس، طُبق على عينة قوامها (1560) طالبًا وطالبة بالجامعة نفسها. وقد أشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى الكفاءة الذاتية للتعلم عبر الإنترنت لدى طلبة الجامعة، كما أشارت إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين الذكور والإناث لصالح الإناث، في حين لا يوجد فرق دال إحصائيًا وفقا لمتغيرَي بيئة الطالب (ريف/حضر)، ونوع الكلية التي يدرس فيها الطالب (إنسانية/عملية). أما عن متغير عدد سنوات الدراسة بالجامعة، فقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا فيما يتعلق بالمحور الثاني فقط "إدارة الوقت" ولصالح أقدم الدفعات – من درسوا خمس سنوات أو أكثر.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعالكفاءة الذاتية
التعلم عبر الإنترنت
جائحة كورونا
تكنولوجيا التعليم
مقياس OLSES
العنوانالكفاءة الذاتية للتعلم عبر الإنترنت لدى طلبة جامعة السلطان قابوس في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19)
العنوان البديلStudents’ Online Learning Self-Efficacy during the Spread of Corona Pandemic (Covid-19) at Sultan Qaboos University
النوعArticle
الصفحات71-96
رقم العدد23
رقم المجلد23
الملخص البديلhe current study targets measuring the level of online learning self-efficacy among Sultan Qaboos University students during the spread of the Corona pandemic (Covid-19). The tool adopted by this study, to measure online learning self-efficacy, is OLSES, which was developed by Zimmerman & Kulikowich (2016). OLSES has been translated into Arabic by a well experienced translator. The OLSES scale was applied to a sample of 120 male and female students studying at Sultan Qaboos University to verify its psychometric properties in terms of its validity and reliability. Following on establishing the stability and integrity of the scale, it was applied on a research sample of 1560 male and female students at the same university. The results of the study indicated a high level of online learning self-efficacy among university students. Furthermore, the study showed a significant statistical difference between male and female students in favor of female students. Meanwhile, the community of the students, in terms of rural and urban, and the type of study, whether humanitarian or practical, did not have any significant statistical difference. The number of years variable at the university indicated significant statistical differences for only time management variable with higher self-efficacy for students who studied for five years or more.
ESSN2706-672X
المؤلفAmer, Talal Shaban Ahmed
الموضوعSelf-efficacy
Online learning
Corona pandemic
Educational Technology
OLSES Scale
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة