• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2024 - Volume 24 - Issue 2
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات الجارية
  • مجلة العلوم التربوية
  • 2024 - Volume 24 - Issue 2
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    جودةُ المساقاتِ الإلكترونيةِ في برنامج ماجستير التَّربية في الجامعاتِ الفلسطينيةِ من وجهة نَظر الطَّلبة

    Thumbnail
    عرض / فتح
    جودةُ+المساقاتِ+الإلكترونيةِ+في+برنامج+ماجستير+التَّربية+في+الجامعاتِ+الفلسطينيةِ+من+وجهة+نَظر+الطَّلبة+.pdf (574.9Kb)
    التاريخ
    2024-10-29
    المؤلف
    عطير, نهى إسماعيل
    الرمحي, رفاء جمال
    Iter, Nuha Ismail
    Ramahi, Refa’ Jamal
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت الدراسة إلى تطوير معايير جودة المساق الإلكتروني واستخدامها لتقييم جودة مساقات إلكترونية ببرنامج ماجستير التربية في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر الطلبة. اتبعت الدراسة المنهج الخليط؛ الكمي والكيفي، وتكونت عينة الدراسة من (80) طالبة وطالبًا استجابوا لاستبانة تكونت من (41) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات: معايير جودة المساقات الإلكترونية في اللقاء المتزامن عبر ZOOM، وأهداف المساقات الإلكترونية في اللقاء المتزامن وغير المتزامن، وبيئة Moodle في اللقاء المتزامن وغير المتزامن. استجاب (11) من أفراد العينة لأسئلة المقابلة التي تكونت من (5) أسئلة مفتوحة عن نقاط القوة والضعف للمساقات الإلكترونية، واقتراحات التطوير. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: جاءت الدرجة الكلية لمجالات جودة المساق الإلكتروني الثلاثة مرتفعة (76.3)، وجاءت درجة توفر معايير جودة المساقات الإلكترونية للمجالات الثلاثة مرتفعة وتراوحت بين (70.3)، و(82.2). كما أظهرت الدراسة أن المساقات الإلكترونية توفر الوقت والجهد، وتتيح المجال لإمكانية مشاهدة المحاضرات المسجلة في أي زمان ومكان، إضافة إلى تنوع مصادر التعلم وأنشطة التعلم والتقويم فيها. في حين أظهرت الدراسة أن عيوب المساقات الإلكترونية تمثلت في تقليلها من التواصل البصري مع المحاضرين والزملاء، إضافة إلى افتقار بعض المعلمين إلى مهارات استخدام استراتيجيات التعلم الإلكتروني، ومن أبرز اقتراحات الطلبة: التنويع باستخدام استراتيجيات التعلم الإلكتروني وبالمصادر، وتوفير شرائح العرض على المنصة التعليمية قبل موعد المحاضرة، وضرورة تفاعل المحاضر مع طلبة المساق، والابتعاد عن التلقين لتحفيز انتباه الطلبة. في ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، من أبرزها: تبنِّي دائرة الجودة الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية لقائمة معايير جودة المساقات الإلكترونية التي طورتها الدراسة، وبناء برنامج تدريبي عن منحى التعلم الإلكتروني بخصوص (تصميم التدريس، واستراتيجيات التدريس، وطرق التقييم والتقويم)، وتدريب الأكاديميين كافة عليه.
    DOI/handle
    http://dx.doi.org/10.29117/jes.2024.0178
    http://hdl.handle.net/10576/61611
    المجموعات
    • 2024 - Volume 24 - Issue 2 [‎8‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video