• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Arts & Sciences
  • Arabic Language
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Arts & Sciences
  • Arabic Language
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مقاربة لسانية في تجديد الدرس النحوي في مدارس قطر

    View/Open
    لطيفة المسفيري_النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (4.912Mb)
    Date
    2025-06
    Author
    المسيفري, لطيفة حمد علي ثاني
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    يهدف هذا العمل إلى تقديم نظرية النحو الكلي لغاية توظيفها في عملية التدريس لتجديد طريقة تدريس النحو العربي؛ وذلك لتجاوز الإشكالات الملاحظة في المناهج وفي طريقة التدريس. ولهذه النظرية أهمية بالغة في اكتساب الألسن، حيث تعتمد نظرية النحو الكلي على الكليات اللغوية المشتركة بين جميع الألسن، وتؤكد أن الطفل يولد مزوّدًا بجهاز فطري يمكنه من اكتساب أي لسان. وتهدف دراستنا كذلك إلى ربط تدريس النحو بمبادئ النحو الكلي من خلال تبني طريقة في تمثيل المركبات، إضافة إلى البحث في أسباب تعطل الحدس اللغوي عند الطالب، ولتحقيق هذه الأهداف نسعى إلى استثمار المعرفة النظرية في اللسانيات الحديثة وتحديدا النحو الكلي وتطبيقها بشكل عملي بما يتوافق مع فطرة الطالب ومرحلته التعليمية. ونعتمد في عملنا المنهج الافتراضي الاستنتاجي وننطلق فيه من فرضية مفادها أن المنهج الدراسي يُفسد حدس الطالب، وسنجري في الأثناء اختبارًا مستندا إلى مبادئ النحو الكلي على عينة من الطلاب بهدف التحقق من فرضية أن الطفل قادر على اكتساب مبادئ اللغة دون تعلم، وأن لديه استعدادًا فطريا لذلك. وعليه، قسمنا بحثنا إلى فصل أول نظري يتضمن الحديث عن نظرية النحو الكلي ومبادئها ، وفصل ثان نظري تطبيقي يتناول تحليل المعايير والمناهج الدراسية، وفصل ثالث تطبيقي الذي سنقدم فيه دراسة اختبارية على عينة من الطلاب.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/66272
    Collections
    • Arabic Language [‎62‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video