• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية الآداب والعلوم
  • اللغة العربية
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه
  • كلية الآداب والعلوم
  • اللغة العربية
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مقاربة لسانية في تجديد الدرس النحوي في مدارس قطر

    عرض / فتح
    لطيفة المسفيري_النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (4.912Mb)
    التاريخ
    2025-06
    المؤلف
    المسيفري, لطيفة حمد علي ثاني
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    يهدف هذا العمل إلى تقديم نظرية النحو الكلي لغاية توظيفها في عملية التدريس لتجديد طريقة تدريس النحو العربي؛ وذلك لتجاوز الإشكالات الملاحظة في المناهج وفي طريقة التدريس. ولهذه النظرية أهمية بالغة في اكتساب الألسن، حيث تعتمد نظرية النحو الكلي على الكليات اللغوية المشتركة بين جميع الألسن، وتؤكد أن الطفل يولد مزوّدًا بجهاز فطري يمكنه من اكتساب أي لسان. وتهدف دراستنا كذلك إلى ربط تدريس النحو بمبادئ النحو الكلي من خلال تبني طريقة في تمثيل المركبات، إضافة إلى البحث في أسباب تعطل الحدس اللغوي عند الطالب، ولتحقيق هذه الأهداف نسعى إلى استثمار المعرفة النظرية في اللسانيات الحديثة وتحديدا النحو الكلي وتطبيقها بشكل عملي بما يتوافق مع فطرة الطالب ومرحلته التعليمية. ونعتمد في عملنا المنهج الافتراضي الاستنتاجي وننطلق فيه من فرضية مفادها أن المنهج الدراسي يُفسد حدس الطالب، وسنجري في الأثناء اختبارًا مستندا إلى مبادئ النحو الكلي على عينة من الطلاب بهدف التحقق من فرضية أن الطفل قادر على اكتساب مبادئ اللغة دون تعلم، وأن لديه استعدادًا فطريا لذلك. وعليه، قسمنا بحثنا إلى فصل أول نظري يتضمن الحديث عن نظرية النحو الكلي ومبادئها ، وفصل ثان نظري تطبيقي يتناول تحليل المعايير والمناهج الدراسية، وفصل ثالث تطبيقي الذي سنقدم فيه دراسة اختبارية على عينة من الطلاب.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/66272
    المجموعات
    • اللغة العربية [‎62‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video