• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الخصائص السيكولوجية للأطفال المعوقين سمعياً في الأردن : دراسة استطلاعية

    Thumbnail
    عرض / فتح
    019613-0012-fulltext.pdf (438.5Kb)
    التاريخ
    1996
    المؤلف
    Al Khateeb, Jamal [منى الحديدي]
    Al Hadidi, Muna [جمال الخطيب]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    حاولت هذه الدراسة معرفة ما اذا كانت الخصائص السيكولوجية للأطفال المعوقين سمعياً ‏التي تقدمها أدبيات التربية الخاصة العالمية تنطبق على الأطفال المعوقين سمعياً في الأردن وما اذا كانت هذه الخصائص تختلف باختلاف متغيري العمر الزمني للطفل وشدة الاعاقة السمعية ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بالخصائص السيكولوجية تقدمها أدبيات التربية الخاصة وطلب من المعلمات ( ١٣٦ ‏) طفلاً وطفلة ملتحقين بمركز للأطفال المعوقين سمعياً في مدينة عمان تقرير إلى أي مدى تنطبق تلك الخصائص على أولئك الأطفال. ‏بينت النتائج أن ثمان من الخصائص الأربعة والأربعين التي شملتها القائمة كانت تنطبق على أكثر من 50 ‏% من أفراد الدراسة وأن اربعاً وعشرين منها كانت شائعة إلى حد ما حيث أنها تنطبق عل 30-50 ‏% منهم. أما الخصائص الاثني عشر المتبقية كانت غير شائعة حيث أن سبع منها تنطبق على 21-29 ‏% من أفراد الدراسة وخمسا منها تنطبق على 20 ‏% فأقل منهم. وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الخصائص السيكولوجية للأطفال المعوقين سمعياً تبعاً لمتغير العمر في حين وجدت فروق ذات دلالة بين الخصائص السيكولوجية لهؤلاء الأطفال تبعاً لمتغير شدة الاعاقة السمعية. هذا وبينت النتائج أن أكثر الخصائص السيكولوجية قوة كانت: الميل نحو التنافس، وسهولة التأثر بالآخرين، والخجل، والميل إلى التملك، ومحدودية القدرة على التعليل، ومحدودية الاهتمامات والمزاجية، والتعصب الفئوي (التعصب لمجموعة المعوقين سمعيا) .
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/6891
    المجموعات
    • حولية كلية التربية - [من 1982 الى 2001] [‎260‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video