ابتكارية تحقيق الذات : دراسة ميدانية - على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر
Abstract
استهدف البحث الوقوف على الدلائل والمؤشرات التي قد تدل على مدى ما يوفره العمل الجامعط من إحساس بتحقيق الذات للعاملين في هنا المجال . مع الأخذ في الاعتبار متغير الجنس ، الكلية، الخبرة، الرتبة الاكاديمية، عسد الأبحاث المنشسرة . . شملت عينة اسراسة عسو من أعضاء هيئة التسرير في كلية التربية والإدارة والاقتصاد وكلية العلوم ولقد تم إعساد أداة اسراسة بناء على المحاسر الرئيسية التي حسدها هيسزبرج في نظريته ، وهنر المحاسر هي : أهمية العمل وطبيعته ، مدى توافر فرص التشم والنمو في العمل ، مدى تناسب المسئولية في العمل ، الحصول على تقدير الآخربن والإنجاز . ولقد كانت أهم نتائج السراسة ما يلي ة ا- يتيح العمل الجامعي لأعضاء هيئة التسرير فرص تحقيق ذواتهم . 2- فرص الإبتكار في مي جال العمل قد تتوافر للذسر من الأساتذة أكثر منها للإناث . 3- توجد فسوق ذات دلالة بين أعضاء هيئة التسربر في شعسرهم بتحقيق ljl ت من خلال العمل الجامعي حسب متغير الكلية . 4- لا توجد علاقة ذات دلالة بين تحقيق IJI ت وطول خبرة الأساتذة أو رتبهم الاكاديمية . 5- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين إنتاجية الأساتنق من البحوث واسراسات وشين إحساسهم بتحقيق الذات . وفي نهاية البحث تقدمت اسراسة بعسد من المقترحات .