القدرات القيادية لرؤساء الأقسام في الجامعات الأردنية
الملخص
تناول البحث عدداً من الجوانب التي تكشف القدرات القيادية لرؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية وتنبع أهمية هذا البحث من كونه يناقش العملية الإدارية التي تعد من أكثر الأعمال تشعباً وتعقيداً وأهمية، حيث أن أعمال الإداري تزداد وتتشعب بحسب موقعه في المؤسسة ولكي يقوم رئيس القسم بواجباته لا بد أن يتخذ العديد من القرارات الفردية والجماعية، وبالتالي تحتاج إلى قدرات وخبرات لتوجيهها لخدمة المؤسسة التعليمية، وللكشف عن القدرات القيادية فقد أستخدم استبيان يحتوي على (50) سؤالاً موزعة على خمسة مجالات هي: الموضوعية، فهم الآخرين، استخدام السلطة، المرونة ومعرفة مبادئ الاتصال، وقد طرحت مجموعة من الدراسات السابقة العربية والأجنبية بصورة مختصرة، وبعد تطبيق الاختبار على عينة مؤلفة من (60) رئيس قسم أكاديمي في الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك والجامعة الهاشمية، توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أبرزها: ان مستوى قدرات العينة تقع ضمن المتوسط حيث كانت درجاتهم (28.75) إذ لم يظهر أي رئيس قسم في المستوى الممتاز أو الجيد جداً ولكن وجد البعض منهم في المستوى الجيد، كما تبين أن الخبرة الإدارية لرؤساء الأقسام ليست كبيرة، ومن خلال النتائج يمكن القول بأن رؤساء الأقسام بحاجة إلى التدريب لزيادة قدراتهم القيادية وأن اختيار العناصر الكفؤة لتولي مسؤوليات الإدارة من الأمور التي لا يجوز إغفالها، هذا وقد أوصت الدراسة بإجراء بعض الدراسات المتعلقة بالقدرات القيادية على المجالات المتعددة للعمل الإداري ووضع الاختبارات المقننة لقياس القدرات القيادية التربوي مع استمرارية عمليات التقويم.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8113المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]