• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    القدرات القيادية لرؤساء الأقسام في الجامعات الأردنية

    Thumbnail
    View/Open
    050323-0004-fulltext.pdf (781.4Kb)
    Date
    2003
    Author
    Olimat, Saleh Naser [صالح ناصر عليمات]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    تناول البحث عدداً من الجوانب التي تكشف القدرات القيادية لرؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية وتنبع أهمية هذا البحث من كونه يناقش العملية الإدارية التي تعد من أكثر الأعمال تشعباً وتعقيداً وأهمية، حيث أن أعمال الإداري تزداد وتتشعب بحسب موقعه في المؤسسة ولكي يقوم رئيس القسم بواجباته لا بد أن يتخذ العديد من القرارات الفردية والجماعية، وبالتالي تحتاج إلى قدرات وخبرات لتوجيهها لخدمة المؤسسة التعليمية، وللكشف عن القدرات القيادية فقد أستخدم استبيان يحتوي على (50) سؤالاً موزعة على خمسة مجالات هي: الموضوعية، فهم الآخرين، استخدام السلطة، المرونة ومعرفة مبادئ الاتصال، وقد طرحت مجموعة من الدراسات السابقة العربية والأجنبية بصورة مختصرة، وبعد تطبيق الاختبار على عينة مؤلفة من (60) رئيس قسم أكاديمي في الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك والجامعة الهاشمية، توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أبرزها: ان مستوى قدرات العينة تقع ضمن المتوسط حيث كانت درجاتهم (28.75) إذ لم يظهر أي رئيس قسم في المستوى الممتاز أو الجيد جداً ولكن وجد البعض منهم في المستوى الجيد، كما تبين أن الخبرة الإدارية لرؤساء الأقسام ليست كبيرة، ومن خلال النتائج يمكن القول بأن رؤساء الأقسام بحاجة إلى التدريب لزيادة قدراتهم القيادية وأن اختيار العناصر الكفؤة لتولي مسؤوليات الإدارة من الأمور التي لا يجوز إغفالها، هذا وقد أوصت الدراسة بإجراء بعض الدراسات المتعلقة بالقدرات القيادية على المجالات المتعددة للعمل الإداري ووضع الاختبارات المقننة لقياس القدرات القيادية التربوي مع استمرارية عمليات التقويم.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8113
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video