قلق الرياضيات لدى التلاميذ وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصية والنفسية والمعرفية
Abstract
هدفت هذه الدراسة الى تقصي العلاقة بين قلق الرياضيات لدى التلاميذ وكل من قلق
الاختبار ومفهوم الذات الأكاديمي والتحصيل في الرياضيات. كما هدفت أيضأ الى تقصي
مدى اختلاف قلق الرياضيات لدى التلاميذ باختلاف الجنس والمستوى الدراسي،
ومستوى قلق ا لاختبار، ومفهوم الذات الأكاديمي، والتحصيل في الرياضيات.
تكونت عينة الدراسة من 640 تلميذاً وتلميذة من الصف السادس والسابع والثامن
منهم 328 تلميذاً و 312 تلميذة، وبينت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة على مستوى
0.01 بين قلق الرياضيات والمتغيرات الأخرى. كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة
في مستوى قلق الرياضيات بالنسبة للجنس والمستوى الدراسي. أما بالنسبة لقلق الاختبار
ومفهوم الذات الأكاديمي والتحصيل في الرياضيات، فقد كانت الفروق دالة عند مستوى
0.01