• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    فاعلية مشعرات الاسترجاع في تذكر طلاب المرحلة الثانوية بمدينة المنيا

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059711-0004-fulltext.pdf (1.106Mb)
    التاريخ
    1997
    المؤلف
    Habshy, Nagdy Wanees [نجدي ونيس حبشي]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    تهدف هذه الدراسة إلي تعرف: أنماط مشعرات الاسترجاع التي يستخدمها طلاب المرحلة الثانوية، والفروق في استخدام هذه الأنماط تبعا لمتغيري الفرقة الدراسية، والجنس، ومشعرات الاسترجاع التي يفشل طلاب المرحلة الثانوية في استخدامها، اعتقادات طلاب المرحلة الثانوية عن كيف تذكرهم، الفروق في اعتقادات طلاب المرحلة الثانوية عن كيف تذكرهم تبعا لمتغيري الفرقة الدراسية والجنس، تأثير ترك طلاب المرحلة الثانوية للمدرسة الإعدادية على قدرتهم على الاسترجاع تبعا لمتغيري الفرقة الدراسية والجنس، طبيعة الفروق في الاسترجاع العام تبعا لمتغيري الفرقة الدراسية والجنس، تحقيق الشروط السيكومترية لقائمة الاسترجاع العام- إعداد أنوشيان وآخرون (1985) بما يسمح باستخدامها في البيئة المصرية. وقد تكونت العينة من (240) طالبا بالمرحلة الثانوية. وأهم ما أوضحته النتائج ما يلى: 1- أن مشعرات المعنى الداخلي هي أكثر المشعرات استخداما بين طلاب المرحلة الثانوية حيث استخدمها 89.2% من أفراد العينة، في حين كانت المشعر ات الصوتية هي الأقل استخداما وذلك مقارنة بأنماط المشعرات الأخرى حيث استخدمها68.4% من عدد طلاب العينة الكلية. 2- أن 59.6% من طلاب العينة الكلية يثقون في جودة ذاكرتهم وتذكرهم للمعلومات. 3- أن 27.9% من طلاب العينة الكلية يعتقدون في تأثير ترك المدرسة الإعدادية على قدرتهم على الاسترجاع العام. 4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في مشعرات الاسترجاع عدا مشعري المعنى الخارجي لصالح الإناث وترك الطلاب للمدرسة الإعدادية لصالح الذكور. 5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الجدد والطلاب القدامى في متغيرات الدراسة عدا مشعرات المعنى الداخلي حيثا كانت الفروق عند مستوى0.05 لصالح الطلاب القدامى، ومشعرات الشى الخارجي عند مستو ى 0.01 لصالح الطلاب الجدد، وتأثير ترك الطلاب للمدرسة الإعدادية عند مستوى 0.01 لصالح الطلاب القدامى. 6- وجدت علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين الاسترجاع العام ودرجات التحصيل في كل من: اللغة العربية- اللغة الإنجليزية- اللغة الفرنسية، مما يشير إلي إمكانية إسهام الاسترجاع العام في التنبؤ بدرجات التحصيل.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8120
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video