• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    فاعلية مشعرات الاسترجاع في تذكر طلاب المرحلة الثانوية بمدينة المنيا

    Thumbnail
    View/Open
    059711-0004-fulltext.pdf (1.106Mb)
    Date
    1997
    Author
    Habshy, Nagdy Wanees [نجدي ونيس حبشي]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    تهدف هذه الدراسة إلي تعرف: أنماط مشعرات الاسترجاع التي يستخدمها طلاب المرحلة الثانوية، والفروق في استخدام هذه الأنماط تبعا لمتغيري الفرقة الدراسية، والجنس، ومشعرات الاسترجاع التي يفشل طلاب المرحلة الثانوية في استخدامها، اعتقادات طلاب المرحلة الثانوية عن كيف تذكرهم، الفروق في اعتقادات طلاب المرحلة الثانوية عن كيف تذكرهم تبعا لمتغيري الفرقة الدراسية والجنس، تأثير ترك طلاب المرحلة الثانوية للمدرسة الإعدادية على قدرتهم على الاسترجاع تبعا لمتغيري الفرقة الدراسية والجنس، طبيعة الفروق في الاسترجاع العام تبعا لمتغيري الفرقة الدراسية والجنس، تحقيق الشروط السيكومترية لقائمة الاسترجاع العام- إعداد أنوشيان وآخرون (1985) بما يسمح باستخدامها في البيئة المصرية. وقد تكونت العينة من (240) طالبا بالمرحلة الثانوية. وأهم ما أوضحته النتائج ما يلى: 1- أن مشعرات المعنى الداخلي هي أكثر المشعرات استخداما بين طلاب المرحلة الثانوية حيث استخدمها 89.2% من أفراد العينة، في حين كانت المشعر ات الصوتية هي الأقل استخداما وذلك مقارنة بأنماط المشعرات الأخرى حيث استخدمها68.4% من عدد طلاب العينة الكلية. 2- أن 59.6% من طلاب العينة الكلية يثقون في جودة ذاكرتهم وتذكرهم للمعلومات. 3- أن 27.9% من طلاب العينة الكلية يعتقدون في تأثير ترك المدرسة الإعدادية على قدرتهم على الاسترجاع العام. 4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في مشعرات الاسترجاع عدا مشعري المعنى الخارجي لصالح الإناث وترك الطلاب للمدرسة الإعدادية لصالح الذكور. 5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الجدد والطلاب القدامى في متغيرات الدراسة عدا مشعرات المعنى الداخلي حيثا كانت الفروق عند مستوى0.05 لصالح الطلاب القدامى، ومشعرات الشى الخارجي عند مستو ى 0.01 لصالح الطلاب الجدد، وتأثير ترك الطلاب للمدرسة الإعدادية عند مستوى 0.01 لصالح الطلاب القدامى. 6- وجدت علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين الاسترجاع العام ودرجات التحصيل في كل من: اللغة العربية- اللغة الإنجليزية- اللغة الفرنسية، مما يشير إلي إمكانية إسهام الاسترجاع العام في التنبؤ بدرجات التحصيل.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8120
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video