• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
      • عرض المستودع الرقمي
      • البحث في المستودع الرقمي (البحث البسيط والبحث المتقدم)
      • ارسال عملك للمستودع الرقمي
      • مصطلحات المستودع الرقمي
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الرضا عن العمل لدى معلمي ومعلمات الحاسوب في المدارس الأردنية الحكومية

    Thumbnail
    عرض / فتح
    050018-0002-fulltext.pdf (838.8Kb)
    التاريخ
    2000
    المؤلف
    Tawalbeh, Muhamed [محمد عبد الرحمن طوالبة]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    سعت هذه الدراسة إلى معرفة درجة الرضا عن العمل لدى معلمي الحاسوب في المدارس الحكومية الاُردنية وعلاقة ذلك بكل من متغيرات جنس المعلم، وصفة تعيينه، وعدد الحصص الأسبوعية، وعدد المدارس التي بدرس فيها المعلم. وهدفت الدراسة الحالية كذلك إلى استقصاء اثر المتغيرات المستقلة على كل مكون من مكونات الرضا عن العمل الخمسة. تكونت عينة الدراسة من مائة معلم ومعلمة يتبعون إلى عشرة مديريات للتربية والتعليم، استجابوا على مقياس الرضا عن العمل الذي أعد لتحقيق أهداف الدراسة والمتضمن سبع واُربعين فقرة على نمط مقياس ليكرت، وذْلك في الفصل الدراسي الأول 97/98 أظهرت نتائج الدراسة أن المستوى العام لرضا معلمي الحاسوب عن العمل كان متوسطاَ. وكان مجال العلاقة مع الزملاء قد حقق أعلى مستوى، بينما كان رضا معلمي الحاسوب في مجال الراتب أقل ما يمكن. وأوضحت النتائج أن المعلمات كن أكثر رضا عن عملهن بشكل عام من المعلمين وبدلالة إحصائية، وكذلك الحال بالنسبة لطبيعة العمل وبيئته. واُشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصانيه بين معلمي الحاسوب تبعاً لمستويات صفة تعينهم وعدد المدارس التي يدرسون فيها في المجالات جميعها ما عدا المجال المتعلق بالإدارة المباشرة: إذ تبين أن المعلمين الذين يدرسون في مدرسة واحدة هم اْكثر رضاً من المعلمين الذين يدرسون في مدرستين اُو ثلاث مدارس. ولم تظهر النتائج اُية فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي الحاسوب وفقاّ لمستويات عدد الحصص الأسبوعية في أي من المجالات الخمسة. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج هدْه الدراسة، قُدّمت التوصيات والمقترحات اللازمة
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8125
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشر

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا
    اتصل بنا | جامعة قطر

     

     

    Video