• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الرضا عن العمل لدى معلمي ومعلمات الحاسوب في المدارس الأردنية الحكومية

    Thumbnail
    View/Open
    050018-0002-fulltext.pdf (838.8Kb)
    Date
    2000
    Author
    Tawalbeh, Muhamed [محمد عبد الرحمن طوالبة]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    سعت هذه الدراسة إلى معرفة درجة الرضا عن العمل لدى معلمي الحاسوب في المدارس الحكومية الاُردنية وعلاقة ذلك بكل من متغيرات جنس المعلم، وصفة تعيينه، وعدد الحصص الأسبوعية، وعدد المدارس التي بدرس فيها المعلم. وهدفت الدراسة الحالية كذلك إلى استقصاء اثر المتغيرات المستقلة على كل مكون من مكونات الرضا عن العمل الخمسة. تكونت عينة الدراسة من مائة معلم ومعلمة يتبعون إلى عشرة مديريات للتربية والتعليم، استجابوا على مقياس الرضا عن العمل الذي أعد لتحقيق أهداف الدراسة والمتضمن سبع واُربعين فقرة على نمط مقياس ليكرت، وذْلك في الفصل الدراسي الأول 97/98 أظهرت نتائج الدراسة أن المستوى العام لرضا معلمي الحاسوب عن العمل كان متوسطاَ. وكان مجال العلاقة مع الزملاء قد حقق أعلى مستوى، بينما كان رضا معلمي الحاسوب في مجال الراتب أقل ما يمكن. وأوضحت النتائج أن المعلمات كن أكثر رضا عن عملهن بشكل عام من المعلمين وبدلالة إحصائية، وكذلك الحال بالنسبة لطبيعة العمل وبيئته. واُشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصانيه بين معلمي الحاسوب تبعاً لمستويات صفة تعينهم وعدد المدارس التي يدرسون فيها في المجالات جميعها ما عدا المجال المتعلق بالإدارة المباشرة: إذ تبين أن المعلمين الذين يدرسون في مدرسة واحدة هم اْكثر رضاً من المعلمين الذين يدرسون في مدرستين اُو ثلاث مدارس. ولم تظهر النتائج اُية فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي الحاسوب وفقاّ لمستويات عدد الحصص الأسبوعية في أي من المجالات الخمسة. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج هدْه الدراسة، قُدّمت التوصيات والمقترحات اللازمة
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8125
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video