• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الارشاد النفسي التربوي: أهميته، ومدى الحاجة إليه في المدرسة الابتدائية في قطر، دراسة ميدانية

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059202-0003-fulltext.pdf (1.689Mb)
    التاريخ
    1992
    المؤلف
    Al Mogaiseeb, Abdulaziz A. [عبد العزيز المغيصيب]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى حاجة تلميذ المدرسة الابتدائية في قطر إلى الخدمات الإرشادية، والتعرف على الفروق في مدي هذه الحاجة تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور- إناث) وموقع المدرسة (مدن- قري)، وذلك من وجهة نظر مربين ومربيات الفصول. وقد بلغ عدد عينة الدراسة (487) من مربين ومربيات الفصول يعملون في (27) مدرسة ابتدائية في العاصمة الدوحة، وفي بعض مدن قطر. وقد صمم الباحث استبياناً لهذا الغرض يحتوى على (42) عبارة تمثل الخدمات الإرشادية التي يحتاجها تلميذ المدرسة الابتدائية في ثلاثة مجالات هي: المجال الدراسي، المجال الاجتماعي، والمجال النفسي، وتم التأكد من صدق وثبات المقياس بالطرق المناسبة. واستخدمت التكرارات والنسب المئوية واختبار مربع كاي كأساليب احصائية في الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى ما يلي: 1- حاجة تلميذ المدرسة الابتدائية إلى الخدمات الإرشادية في المجالات الثلاثة: الدراسية، الاجتماعية، والنفسية كبيرة بصرف النظر عن جنس التلميذ أو موقع المدرسة. 2- لا يوجد اختلاف كبير بين تلاميذ وتلميذات المدرسة الابتدائية في نوعية الخدمات الإرشادية التي يحتاجونها، إذا أشارت النتائج إلى أن هناك اختلافا له دلالة في (7) خدمات فقط من (42) خدمة تمثلها عبارات استبيان الدراسة. 3- لا يوجد اختلاف كبير بين تلاميذ وتلميذات مدارس المدينة وتلاميذ وتلميذات مدارس القرى في نوعية الخدمات الإرشادية التي يحتاجونها، إذا أشارت النتائج إلى أن هناك اختلافا له دلالة في (4) خدمات فقط من (42) خدمة ارشادية تمثلها عبارات استبيان الدراسة. 4- تأتي الحاجة إلى الخدمات الارشادية في المجال الدراسي في المرتبة الأولى حسب رأي أفراد العينة تليها الحاجة إلى الخدمات الإرشادية في المجال الاجتماعي، ثم في المجال النفسي.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8140
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video