• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    الارشاد النفسي التربوي: أهميته، ومدى الحاجة إليه في المدرسة الابتدائية في قطر، دراسة ميدانية

    Thumbnail
    View/Open
    059202-0003-fulltext.pdf (1.689Mb)
    Date
    1992
    Author
    Al Mogaiseeb, Abdulaziz A. [عبد العزيز المغيصيب]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى حاجة تلميذ المدرسة الابتدائية في قطر إلى الخدمات الإرشادية، والتعرف على الفروق في مدي هذه الحاجة تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور- إناث) وموقع المدرسة (مدن- قري)، وذلك من وجهة نظر مربين ومربيات الفصول. وقد بلغ عدد عينة الدراسة (487) من مربين ومربيات الفصول يعملون في (27) مدرسة ابتدائية في العاصمة الدوحة، وفي بعض مدن قطر. وقد صمم الباحث استبياناً لهذا الغرض يحتوى على (42) عبارة تمثل الخدمات الإرشادية التي يحتاجها تلميذ المدرسة الابتدائية في ثلاثة مجالات هي: المجال الدراسي، المجال الاجتماعي، والمجال النفسي، وتم التأكد من صدق وثبات المقياس بالطرق المناسبة. واستخدمت التكرارات والنسب المئوية واختبار مربع كاي كأساليب احصائية في الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى ما يلي: 1- حاجة تلميذ المدرسة الابتدائية إلى الخدمات الإرشادية في المجالات الثلاثة: الدراسية، الاجتماعية، والنفسية كبيرة بصرف النظر عن جنس التلميذ أو موقع المدرسة. 2- لا يوجد اختلاف كبير بين تلاميذ وتلميذات المدرسة الابتدائية في نوعية الخدمات الإرشادية التي يحتاجونها، إذا أشارت النتائج إلى أن هناك اختلافا له دلالة في (7) خدمات فقط من (42) خدمة تمثلها عبارات استبيان الدراسة. 3- لا يوجد اختلاف كبير بين تلاميذ وتلميذات مدارس المدينة وتلاميذ وتلميذات مدارس القرى في نوعية الخدمات الإرشادية التي يحتاجونها، إذا أشارت النتائج إلى أن هناك اختلافا له دلالة في (4) خدمات فقط من (42) خدمة ارشادية تمثلها عبارات استبيان الدراسة. 4- تأتي الحاجة إلى الخدمات الارشادية في المجال الدراسي في المرتبة الأولى حسب رأي أفراد العينة تليها الحاجة إلى الخدمات الإرشادية في المجال الاجتماعي، ثم في المجال النفسي.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8140
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video