• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    مقياس تقدير السلوك العدواني للأطفال المتخلفين عقليا من الدرجة البسيطة

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059915-0003-fulltext.pdf (1.005Mb)
    التاريخ
    1999
    المؤلف
    Dabies, Saeed Abdulla [سعيد بن عبد الله ابراهيم دبيس]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس يتمتع بدرجة مقبولة من الصدق والثبات يمكن عن طريقه تقدير السلوك العدواني لدى الأطفال المتخلفين عقليا من الدرجة البسيطة في البيئة السعودية. ولتحقيق ذلك قام الباحث ببناء أداة، وذلك بعد مراجعة شاملة للأدوات والمقاييس ذات العلاقة بقياس السلوك العدواني، وبعد استطلاع آراء مجموعة من المعلمين والأخصائيين العاملين في معاهد التربية الفكرية، إضافة إلى القيام بملاحظة الأطفال المتخلفين عقليا على الطبيعة في مواقف مختلفة (داخل حجرة الصف، أثناء ممارسة بعض الأنشطة الرياضية والفنية، وأثناء أوقات الفسح). وقد تحقق الباحث من صدق وثبات المقياس من خلال تقدير المعلمين العاملين في معهدي التربية الفكرية بمدينة الرياض لعدد كبير من الأطفال المتخلفين عقليا (ن= 501). وللتحقق من ثبات المقياس استخدم الباحث الطرق التلية: الثبات بطريقة إعادة التطبيق، الثبات بطريقة ألفا، والثبات بطريقة التجزئة النصفية. وللتحقق من صدق المقياس استخدم الباحث العديد من الطرق منها الصدق المنطقي، الاتساق الداخلي، الصدق التمييزي، صدق المحك والصدق العاملي. وقد توصل الباحث إلى معاملات ثبات وصدق مرتفعة. وقد توصلت الدراسة من خلال نتائج التحليل العاملي بطريقة المكونات الأساسية لهوتلنج وتدويرها تدويرا متعامدا بالفاريماكس إلى أربعة عوامل تم تسميتها ومناقشتها. وقد تم وضع معايير للمقياس من خلال الرتب المئينية والدرجات التائية وذلك لكل بعد من أبعاد مقياس تقدير السلوك العدواني.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8170
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video