• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    طرائق التدريس المستخدمة من قبل أعضاء الهيئة التدريسية في الاقسام المتناظرة لبعض كليات جامعة الموصل

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059711-0002-fulltext.pdf (873.2Kb)
    التاريخ
    1997
    المؤلف
    Ibrahim, Fadel Khaleel [فاضل خليل ابراهيم]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    يهدف البحث إلى التعرف على طرائق التدريس المستخدمة من قبل أعضاء الهيئة التدريسية في سبعة أقسام في كلية اللغة العربية في جامعة الموصل وما يناظرها من أقسام في كليتي الآداب والعلوم من نفس الجامعة. تكونت العينة من (84) عضو هيئة تدريس. واستخدم الاستبيان أداة للبحث اشتملت على (19) طريقة تدريسية وزاد بمقياس ثلاثي يتدرج من دائما- أحيانا- لا استخدمها. وتم اعتماد الوسط المرجح والاختبار التائي وتحليل التباين الأحادي وسائل إحصائية. وتوصل البحث إلي أن مجموعة طرائق التدريس اللفظية- التقليدية المدعمة بكتابة التقارير أو إجراء مشاريع البحوث هي من أكثر مجاميع طرائق التدريس المستخدمة ومن قبل أعضاء الهيئة التدريسية في كليات الآداب والعلوم والتربية في جامعة الموصل. أظهرت الدراسة كذلك بان هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء الهيئة التدريسية تعزى إلى مجال تخصص الكلية (آداب، علوم، تربية) ولصالح كليتي التربية والعلوم. فضلا عن وجود تلك الفروق بين الأقسام العلمية والإنسانية ولصالح الاقسام العلمية، وفى المقابل لم تظهر هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلي موقع الأقسام المتناظرة في الكليات المختلفة. وفي ضوء نتائج البحث جرى تقويم جملة من التوصيات والمقترحات.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8200
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video