طرائق التدريس المستخدمة من قبل أعضاء الهيئة التدريسية في الاقسام المتناظرة لبعض كليات جامعة الموصل
الملخص
يهدف البحث إلى التعرف على طرائق التدريس المستخدمة من قبل أعضاء الهيئة التدريسية في سبعة أقسام في كلية اللغة العربية في جامعة الموصل وما يناظرها من أقسام في كليتي الآداب والعلوم من نفس الجامعة. تكونت العينة من (84) عضو هيئة تدريس. واستخدم الاستبيان أداة للبحث اشتملت على (19) طريقة تدريسية وزاد بمقياس ثلاثي يتدرج من دائما- أحيانا- لا استخدمها. وتم اعتماد الوسط المرجح والاختبار التائي وتحليل التباين الأحادي وسائل إحصائية.
وتوصل البحث إلي أن مجموعة طرائق التدريس اللفظية- التقليدية المدعمة بكتابة التقارير أو إجراء مشاريع البحوث هي من أكثر مجاميع طرائق التدريس المستخدمة ومن قبل أعضاء الهيئة التدريسية في كليات الآداب والعلوم والتربية في جامعة الموصل. أظهرت الدراسة كذلك بان هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين استجابات أعضاء الهيئة التدريسية تعزى إلى مجال تخصص الكلية (آداب، علوم، تربية) ولصالح كليتي التربية والعلوم. فضلا عن وجود تلك الفروق بين الأقسام العلمية والإنسانية ولصالح الاقسام العلمية، وفى المقابل لم تظهر هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلي موقع الأقسام المتناظرة في الكليات المختلفة. وفي ضوء نتائج البحث جرى تقويم جملة من التوصيات والمقترحات.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8200المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]