• English
    • العربية
  • English
  • تسجيل الدخول
  • جامعة قطر
  • مكتبة جامعة قطر
  •  الصفحة الرئيسية
  • الوحدات والمجموعات
  • المساعدة
    • إرسال الأعمال الأكاديمية
    • سياسات الناشر
    • أدلة المستخدم
    • الأسئلة الأكثر تكراراً
  • عن المستودع الرقمي
    • الرؤية والرسالة
عرض التسجيلة 
  •   مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  • مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر
  • المستودع الرقمي لجامعة قطر
  • أكاديمية
  • إصدارات جامعة قطر
  • الدوريات المتوقفة عن الصدور
  • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005]
  • عرض التسجيلة
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دور جامعة قطر في تنمية اتجاهات الحداثة عند طلبتها في ضوء بعض المتغيرات

    Thumbnail
    عرض / فتح
    059813-0001-fulltext.pdf (1.154Mb)
    التاريخ
    1998
    المؤلف
    Al Misnad, Shaikha A. [شيخة عبد الله المسند]
    البيانات الوصفية
    عرض كامل للتسجيلة
    الملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التعليم الجامعي في تنمية اتجاهات الحداثة لطلاب جامعة قطر طبقا لبعض المتغيرات الديموجرافية، وتكونت العينة من 181 من طلبة السنة النهائية من التعليم الثانوي و 187 من طلبة الفصول الأولى والنهائية من التعليم الجامعي، وقد استخدم مقياس الحداثة لإنكليز، وتلخصت أسئلة الدراسة في سؤالين رئيسيين هما: هل يختلف طلب التعليم الثانوي وكل من طلب الفصول الأولى والنهائية من التعليم الجامعي في اتجاهاتهم على أبعاد مقياس الحداثة؟ هل يختلف أفراد العينة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية كالجنس والتخصص في اتجاهاتهم على مقياس الحداثة؟ ولقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين أفراد العينة في المستويات التعليمية في اتجاهاته على مقياس الحداثة ككل. كما كانت الفروق دالة لصالح طلاب التعليم الثانوي والفصول الأولى من التعليم الجامعي في أبعاد التخطيط- احترام الوقت- تقدير المهارة التقنية- الحسابية والتدبيرية. وأظهرت الدراسة فروقا دالة بين الذكور والإناث علي أبعاد مقياس الحداثة، فبينما كان الطلاب لديهم اتجاهات أكثر حداثة نحو: نمو الرأي- الاعلام- المرأة. كانت الطالبات لديهن اتجاهات أكثر حداثة نحو: الطموح التعليمي والمهني- التخطيط- الوقت. ولم تظهر الدراسة أي فروق دالة بين طلاب الكليات النظرية والعملية في اتجاهاتهم نحو الحداثة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8211
    المجموعات
    • مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    الصفحة الرئيسية

    أرسل عملك التابع لجامعة قطر

    تصفح

    محتويات مركز المجموعات الرقمية
      الوحدات والمجموعات تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر
    هذه المجموعة
      تاريخ النشر المؤلف العناوين الموضوع النوع اللغة الناشر

    حسابي

    تسجيل الدخول

    إحصائيات

    عرض إحصائيات الاستخدام

    عن المستودع الرقمي

    الرؤية والرسالة

    المساعدة

    إرسال الأعمال الأكاديميةسياسات الناشرأدلة المستخدمالأسئلة الأكثر تكراراً

    مركز المجموعات الرقمية لجامعة قطر هو مكتبة رقمية تديرها مكتبة جامعة قطر بدعم من إدارة تقنية المعلومات

    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك
    اتصل بنا | ارسل ملاحظاتك | جامعة قطر

     

     

    Video